إيطاليا تدعم مشاريع تنموية في دير الزور

تاريخ النشر: 24.05.2021 | 14:20 دمشق

إسطنبول - متابعات

تعمل الحكومة الإيطالية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على تقديم دعم بمبلغ 3 ملايين يورو لدعم عدة مشاريع تنموية في الميادين جنوب شرقي دير الزور.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  (OCHA) فإن المشروع المشترك سيقدم الدعم للأهالي في قرى الميادين عبر مجموعة من الخدمات والأنشطة كإنشاء مشاريع تعود بالدخل على الأهالي، ومشاريع تهدف إلى زيادة الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص الذين يعانون من إعاقة، بالإضافة إلى مشاريع صحية، وتمويل المشاريع الزراعية لتحقق الدخل للعائلات.

وذكرت الأمم المتحدة إن أهالي الميادين يعانون من سوء البنية التحتية وضعف الخدمات الأساسية، حيث يحتاج نحو 62 ألف شخص إلى دعم إنساني، مشيرة إلى أن النساء وذوي الإعاقة هم الأكثر حاجة.

ويركز المشروع على التنمية الريفية ويهدف إلى إفادة 80.000 شخص بشكل مباشر وغير مباشر من السكان، بمن فيهم 20.000 امرأة، و800 شخص من ذوي الإعاقة.

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا، رملة الخالدي، إنها التقت بأعضاء المجتمع المحلي في الميادين لمعرفة احتياجاتهم بشكل أفضل، مشيرة إلى أن الدعم الذي سيتم تقديمه عبر المشروع المشترك بين الحكومة الإيطالية والأمم المتحدة سينعش المنطقة وسيكون له تأثير إيجابي على حياة الأهالي، موضحةً أن كثيرا من سكان المنطقة يعتمدون كليا على العمل في الزراعة.

وبيّن ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في سوريا، إياد نصر، أن مشاركة المرأة بالحياة الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعها بالمنطقة له تأثير كبير على إعادة بناء المجتمع وتعافيه من جميع الجوانب.

ومنذ العام 2019، تدعم إيطاليا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ضمن مشروع الاستجابة لـ "الأزمة السورية"، عدة مشاريع اقتصادية وصحية، وتوفير الخدمات الأساسية للسكان في الميادين.