icon
التغطية الحية

إيران: زيارة بشار الأسد إلى روسيا قد تكون مصدراً للتغيير في المنطقة

2023.03.17 | 08:25 دمشق

بشار الأسد في موسكو
اعتبر المسؤول الإيراني أن استعداد الأسد لمنح روسيا مواقع جديدة بمنزلة رد مؤثر على تصرفات الغرب تجاه سوريا - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إبراهيم عزيزي، إن زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى روسيا "قد تسفر عن تغييرات مهمة في منطقة الشرق الأوسط"، مشيراً إلى ترحيب الأسد بفكرة زيادة القواعد العسكرية الروسية في سوريا.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك"، اعتبر عزيزي أن إعلان الأسد استعداده لمنح روسيا مواقع جديدة في سوريا "هو بمنزلة رد مؤثر على تصرفات الغرب تجاه سوريا".

وأضاف أنه "كما أعلن الأسد خلال زيارته إلى روسيا عن استعداد سوريا لمنح روسيا مواقع جديدة في أجزاء من الجغرافيا السورية، هذا يمكن أن يكون رداً مؤثراً على بعض تصرفات الغرب، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية، في سوريا".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "إعلان الأسد يظهر أن العالم في الواقع يشكل معادلات جديدة للقوة، وبطريقة ما ينهي حقبة الأحادية الأميركية، ولا بد أن هذا الإعلان مهم وخطير بالنسبة للإسرائيليين والغربيين".

الأسد يرحب بإقامة قواعد عسكرية روسية جديدة في سوريا

وفي حديثه مع وسائل الإعلام الروسية، رحب رئيس النظام السوري "بأي مقترحات تطرحها روسيا لإقامة قواعد عسكرية جديدة أو لزيادة قواتها في سوريا"، مؤكداً على أن الوجود العسكري الروسي في سوريا "لا يتعين أن يكون مؤقتاً".

واجتمع بشار الأسد مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أول أمس الأربعاء، بعد يوم من وصوله في زيارة رسمية إلى روسيا، بينما اجتمع وزراء الخارجية والدفاع في حكومة النظام السوري مع نظيريهما الروسيين، كما أجرت اللجنة السورية الروسية المشتركة اجتماعات منفصلة، تتعلق بالقضايا الاقتصاد وتنفيذ المشاريع الروسية في سوريا.