icon
التغطية الحية

إيران تكشف عن طور سير المحادثات مع السعودية

2022.09.12 | 13:11 دمشق

ryeruı78o789o
ناصر كنعاني
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن طهران ليس لديها أي شروط "مسبقة" في المحادثات مع السعودية، في ظل المساعي لتحسين العلاقات بين الجانبين.

وقال متحدث الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي، إن بلاده "سترد بشكل مناسب على أي عمل بناء من جانب السعودية"، حسبما نقل موقع "إيران إنترناشيونال" المحلي.

وفي السياق دعا كنعاني الرياض إلى تبني "نهجاً بناء" لتحسين العلاقات بين البلدين.

وفي سياق منفصل أكد متحدث الخارجية أن طهران "لا تزال داعمة لنزع السلاح النووي بقدر التزامها بعدم الانتشار النووي وتدعو إلى تطبيق غير تمييزي وغير منحاز لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وشدد كنعاني على ضرورة وفاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتزاماتها بطريقة مهنية تجاه طهران، في إشارة إلى التعامل مع الاتهامات التي توجهها إسرائيل لإيران في هذا الشأن.

العلاقات السعودية الإيرانية

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في مطلع العام 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

وتعتبر إيران والسعودية على طرفي نقيض في ‏معظم الملفّات الإقليمية، ومن أبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفاً ‏عسكرياً داعماً للحكومة المعترف بها دولياً، بينما تُتهم طهران بدعم الحوثيين ‏الذين يسيطرون على مناطق واسعة شمالي البلاد.‏

وتُبدي الرياض قلقها من نفوذ طهران الإقليمي، وتتّهمها بالتدخل في دول عربية ‏مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.‏