icon
التغطية الحية

العاهل السعودي: إيران دولة جارة ونأمل في تغيير سياساتها

2021.12.30 | 07:23 دمشق

20210720081832reup-2021-07-20t081718z_1147940291_rc28oo97rf9a_rtrmadp_3_saudi-haj-730x438.jpeg
الملك سلمان بن عبد العزيز - إنترنت
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

افتتح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أعمال مجلس الشورى عبر الاتصال المرئي، مؤكدًا أن "إيران دولة جارة نأمل في تغيير سياساتها".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الخميس بتوقيت المملكة، بأن "الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود افتتح عبر الاتصال المرئي - أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، بحضور ولي العهد محمد بن سلمان".

وألقى العاهل السعودي كلمة قصيرة، قائلا: "باركنا إطلاق ولي العهد للعديد من المشاريع، ذات الرؤية المستقبلية، التي تدعم أنظمتها، الاستدامة والازدهار، والابتكار، وقيادة الأعمال، مما يوفر فرص العمل ويحقق عوائد ضخمةً للناتج المحلي".

وأكد أن "مكانة المملكة العالمية، ترجع لمكانتها العربية والإسلامية، ولأدوارها المحورية في السياسة الدولية، والتزامها بالمواثيق نحو إحلال الأمن والسلام والاستقرار والازدهار"، وفق "واس"

وختاما، قال العاهل السعودي: "أشكر المواطنين والمقيمين والعاملين في مواجهة جائحة كورونا، والشكر موصول لأبنائي الجنود البواسل في جميع القطاعات، وفي الحدّ الجنوبي (المتاخم لليمن التي تشهد مواجهات مع الحوثين)".

وسياسيا، أكد الملك سلمان على ضرورة تسريع إجراءات التكامل الخليجي، مؤكدا أن "القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات سياسة المملكة الخارجية".

وقال إن "إيران دولة جارة للمملكة، نأمل في أن تغير من سياستها وسلوكها السلبي في المنطقة، وأن تتجه نحو الحوار والتعاون".

وفي تشرين الثاني الماضي، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن "محادثات بلاده مع إيران المقاطعة للعلاقات معها منذ 2016، ستستمر، ومن المتوقع إجراء جولة إضافية من المفاوضات قريبا"، وذلك بعد نحو شهر من كشفه عن عقد جولة رابعة من المفاوضات المباشرة في 21 من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأشار الملك سلمان في كلمته إلى سياسة النظام الإيراني "المزعزعة للأمن والاستقرار بالمنطقة، ودعمها لـ"ميليشيا" الحوثي باليمن، وهي اتهامات عادة ما تنفيها طهران.

وأكد أن "السعودية حريصة على دفع الأطراف اليمينة كافة للقبول بالحلول السياسية لإعادة الاستقرار إلى اليمن ودرء التهديد عن المملكة والمنطقة".

وأضاف: "مازالت المملكة تدعو الحوثيين إلى أن يحتكموا لصوت العقل، وتقديم مصالح الشعب اليمني الكريم على سواها".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.