icon
التغطية الحية

إيران تتهم مجلس الأمن بتجاهل قصف إسرائيل لمقرها الدبلوماسي في دمشق

2024.04.12 | 10:51 دمشق

الدمار في محيط القنصلية الإيرانية بدمشق - رويترز
الدمار في محيط القنصلية الإيرانية بدمشق - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهمت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة، مجلس الأمن الدولي بعدم القيام بما يلزم فيما يتعلق بالهجوم الجوي الإسرائيلي على القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق.

وقالت البعثة في منشور على منصة "إكس" الخميس: "لو دان مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الهجوم الشنيع الذي شنه النظام الصهيوني على مقرنا الدبلوماسي في دمشق ثم قدم مرتكبيه للعدالة، لكان من الممكن تجنب ضرورة معاقبة إيران لهذا النظام المارق".

ويوم أمس، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ رد بلاده المحتمل على قصف إسرائيل للقسم القنصلي في السفارة الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق، يعتبر "دفاعاً مشروعاً لمعاقبة المعتدي"، بحسب وصفه.

وأبلغت إيران، الولايات المتحدة الأميركية، بأنها سترد على الهجوم الإسرائيلي على سفارتها في دمشق بطريقة تهدف إلى تجنب تصعيد كبير.

وذكرت وكالة "رويترز"، أنّ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نقل رسالة إيران إلى واشنطن عبر سلطنة عمان التي زارها يوم الأحد الماضي.

استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق

في الأول من نيسان/ أبريل الجاري، استهدفت مقاتلة إسرائيلية من طراز "إف-35"، مبنى القنصلية الإيرانية الكائن على "أوتوستراد المزة" غربي مدينة دمشق، ما أدى إلى تدميره بالكامل.

كذلك أسفرت الغارة عن مقتل القيادي البارز في "الحرس الثوري الإيراني" محمد رضا زاهدي ونائبه وخمسة من المستشارين الإيرانيين في سوريا، إضافة إلى 6 سوريين لم يعلن النظام عنهم.