icon
التغطية الحية

إيجارات منازل في دمشق تصل لـ 10 ملايين ليرة سورية شهرياً

2023.08.25 | 09:30 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 09:30 دمشق

دمشق
منازل في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار إيجارات المنازل في دمشق أكثر من 300 بالمئة عن العام الماضي، ما زاد من صعوبة الوضع المعيشي في مناطق سيطرة النظام السوري.

وبلغ إيجار المنزل في منطقة المزة فيلات 5 ملايين ليرة شهرياً وأحياناً أكثر وهي تعتبر من المناطق الراقية، فيما وصل الإيجار لنحو مليون ونصف في الضواحي كضاحية قدسيا وتحديداً في (السكن الشبابي)، بينما في منطقة الصناعة يبدأ الإيجار من 700 ألف لغرفتين ويصل لمليون ويكون عبارة عن 3 غرف ويتجاوز مليون ونصف أحياناً، وفي حي الأمين بدمشق القديمة يبدأ من مليون و200 ويصل لمليونين، بحسب موقع "أثر" المقرب من النظام السوري.

أقل إيجار في دمشق

ويبدأ أقل أجار لمنزل قديم وبحاجة لترميم بريف دمشق يبدأ من 400 ألف شهرياً، بحسب الموقع.

شريف شاب استأجر منزلاً في (منطقة عشوائية) واضطر إلى دفع ستة أشهر مقدماً بناءً على طلب المكتب العقاري الذي أمّن له المنزل، وعلى الرغم من أنه استأجره في منطقة غير منظمة إلا أن إيجاره مرتفع فهو يدفع مبلغ 500 ألف عن كل شهر وذلك في منطقة عش الورور وهذا يعني أنه سدد مبلغ 3 مليون لستة أشهر سلفاً.

بدوره، بيّن أبو مروان (صاحب مكتب عقاري في دمشق) أن الإيجارات مرتفعة بشكل عام؛ ولكنها تقلّ تدريجياً حسب المنطقة وبعدها أو قربها من مركز المدينة، مضيفاً: "في المناطق الراقية والمنظّمة تتجاوز الإيجارات الـ 8 ملايين ليرة شهرياً، بينما لا تقلّ عن 600 ألف ليرة في المناطق البعيدة بريف دمشق وأقصد التي تحتاج إلى أكثر من وسيلة نقل للوصول إليها".

الشقة بـ 10 ملايين ليرة

وبحسب أبو سومر الذي يعمل سمسار للمنازل فإن أسعار الإيجارات تتفاوت من منطقة لأخرى وفق تصنيف هذه المنطقة وقربها من مركز المدينة أو في الضواحي.

وأضاف "يبدأ إيجار الشقة المكسية في منطقة كفرسوسة من 5 ملايين إلى 10 ملايين ليرة شهرياً للمنزل الذي لا يتجاوز 70 متراً مربعاً، وفي منطقة مشروع دمر وصلت الأسعار إلى أرقام فلكية للشقة المفروشة، وهناك من يسكن على (العظم) وبأسعار تفوق كل التوقعات مقارنة بوضع البناء الخالي من أي مقومات سكنية".

من جانبه، مهند (صاحب مكتب عقاري بدمشق) أشار إلى أن لكل منطقة سعرها؛ لكن القاسم المشترك هو الارتفاع بقيم الإيجارات بنسب تجاوزت الـ 300% عما كانت عليه خلال السنوات الماضية، تحت مبرر موجات التضخم والزيادة التي عصفت بكل شيء؛ مبيناً أن هناك أصحاب منازل يرفعون الإيجار مع كل تجديد عقد وأقل زيادة تكون 200 ألف ليرة سورية.

أما برهان (مستأجر) قال إن "المكاتب العقارية أدت دوراً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك في رفع قيمة إيجار العقارات، إذ تتم عمليات التأجير من دون عقود رسمية بالاتفاق بين المالك والمستأجر ويتحكم بقيمة العقد ومدته سماسرة مكاتب الأونلاين لتحقيق أعلى نسبة ربح".

بحسب المنطقة

ويؤكد أبو سليم (العامل في مجال العقارات) في دمشق، أن أجرة المنزل تختلف من حي إلى آخر، وبحسب مساحته وجودته، وإن كان مفروش أو فارغ، حيث تصل الإيجارات إلى 8 ملايين ليرة للبيت في الأحياء الراقية مثل المالكي وأبو رمانة وشارع بغداد وكفرسوسة والمزة فيلات ومشروع دمر.

وأردف أن الأسعار تقل في مناطق الميدان ودمشق القديمة والبرامكة والقدم والزاهرة ومساكن برزة وتتراوح بين مليون ومليوني ليرة سورية.

يشار إلى مناطق سيطرة النظام السوري تشهد ارتفاعاً ليس فقط بأسعار الإيجارات وإنما أيضاً بأسعار المواد الغذائية وأقساط المدارس الخاصة، وحتى شراء المنزل بات حلماً لبعضهم خصوصاً بمناطق وسط دمشق.