icon
التغطية الحية

إغلاق مستتر لـ15 معمل دواء في سوريا والنظام يرفع سعر حليب الأطفال

2023.01.10 | 12:21 دمشق

صيدلية في دمشق (AFP)
صيدلية في دمشق (AFP)
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف عضو في المجلس العلمي للصناعات الدوائية، عن إغلاق "مستتر" لـ15 معمل دواء في سوريا، بالتزامن مع رفع النظام لتسعيرة حليب الأطفال، في ظل أزمة دوائية يعتبرها العاملون في المجال الأسوأ من نوعها.

وتذرعت المعامل المغلقة بإعطاء موظفيها إجازة سنوية لإيقاف الإنتاج، كما توقفت مستودعات الأدوية عن التوزيع بحجة الجرد السنوي، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الثلاثاء، عن عضو في المجلس العلمي للصناعات الدوائية لم تكشف عن اسمه.

وتسببت أزمة الدواء هذه التي نشأت بعد رفع النظام لأسعار المحروقات وسعر صرف الدولار أمام الليرة، بفقدان العديد من الأدوية أو ندرتها في السوق، بما في ذلك حليب الأطفال، الذي ظهرت سوق سوداء لبيع بأسعار خيالية.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، أسعار حليب الأطفال لماركة "نستله" على النحو التالي:

  • حليب نان (1-2) 400 غرام: السعر للمستهلك 18 ألف و800 ليرة سورية
  • حليب كيكوز (1- 2) 400 غرام: السعر للمستهلك 15 ألف و300 ليرة

رفع أسعار الأدوية في سوريا

ورفعت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أسعار نحو 20 زمرة دوائية، الشهر الماضي، وتراوحت نسبة الرفع لهذه الأصناف ما بين 22 إلى 26 في المئة، حيث تشهد مناطق سيطرة النظام موجة غلاء طاحنة طالت جميع السلع، وذلك على خلفية أزمة الوقود، التي تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق.

وقال  عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا، محمد نبيل القصير، إن من الزمر التي شملها الرفع بعض أنواع أدوية الالتهابات وكذلك أحد أنواع أدوية القلب وأدوية معالجة الصرع وبعض أدوية الغدة الدرقية وبعض أدوية الكورتيزون، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وأوضح أن هذا الارتفاع من الممكن أن يسد فجوة لدى صاحب المعمل ويساعده في أن يستمر في عملية الإنتاج.