icon
التغطية الحية

إعلام النظام يعلّم المواطنين كيفية صنع الكبة "بالخبز الناشف" | فيديو

2022.06.09 | 15:09 دمشق

making-shami-kibbeh.jpg
تعبيرية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت قناة "السورية" التابعة للنظام مقطعاً مصوّراً يظهر طباخاً يعلّم المواطنين كيفية صنع خلطة "الكبة" بالخبز اليابس بديلاً عن اللحم.

وتأتي الفقرة التعليمية في وقت بات فيه شراء اللحم، إلى جانب كثير من المواد الغذائية الأساسية، حلماً لعشرات آلاف السوريين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، الذين يعيشون واقعاً معيشياً واقتصادياً متردياً.

وأثار المقطع موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ طالب أحدهم الطباخ بتقديم "وصفة لحم بالعجين بدون لحمة"، في حين أشار آخر إلى أن "البدائل (التي يستعملها الطباخ) أغلى من اللحمة".

11_0.png
22_0.png

وكشف برنامج الأغذية العالمي في وقت سابق عن متوسط سعر السلة الغذائية في سوريا، إذ قال إن سعرها وصل إلى 231،004 ليرات سورية، ما يعادل 92.4 دولاراً بسعر الصرف الرسمي.

ووفق بيانات البرنامج، فإنه على أساس سنوي، ارتفع سعر السلة الغذائية بشكل كبير في جميع المحافظات السورية، وسجلت محافظة درعا أعلى زيادة بنسبة 111 %، في حين سجلت إدلب أقل زيادة بنسبة 72 %.

وتظهر تقارير الاحتياجات الإنسانية، الصادرة عن الأمم المتحدة، أن 14.6 مليون سوري سيعتمدون على المساعدة هذا العام، بزيادة 9 % على عام 2021 وزيادة بنسبة 32 % عن العام 2020، إلى جانب وجود 90 % من السوريين تحت خط الفقر، يعاني 60 % منهم انعدام الأمن الغذائي.

ويعيش في سوريا نحو 14.6 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة، بزيادة قدرها 1.2 مليون شخص مقارنة بعام 2021. بالإضافة إلى ذلك، يعاني طفل واحد من كل ثمانية أطفال في سوريا من التقزم، بينما تظهر النساء الحوامل والمرضعات مستويات قياسية من الهزال الحاد، مما يمثل عواقب صحية مدمرة للأجيال القادمة.

كما يعاني ما يقدر بـ 12 مليون شخص أو 55٪ من مجموع السكان  في سوريا من انعدام الأمن الغذائي، بحسب بيان برنامج الغذاء العالمي.