icon
التغطية الحية

إعلام النظام يزعم مقتل 60 عنصراً للفصائل بإدلب وحلب ويوجه اتهاماً للجولاني

2024.03.11 | 12:30 دمشق

عناصر من الجيش الوطني شمالي سوريا ـ الأناضول
عناصر من الجيش الوطني شمالي سوريا ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وجّه إعلام مقرب من النظام السوري، اتهامات لزعيم "هيئة تحرير الشام"، أبو محمد للجولاني، بمحاولة الهروب من الضغوط الشعبية المحلية في إدلب، المنادية بإسقاطه، عبر شنّ هجمات باتجاه مواقع عسكرية للنظام في ريفي إدلب وحلب.

وزعمت مصادر ميدانية لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، مقتل 60 عنصراً من "هيئة تحرير الشام"، خلال التصدي لهجومين شنهما الفصيل، في جنوبي إدلب، وغربي حلب.

وادعى المصدر، أن "هيئة تحرير الشام"، سارعت إلى تنفيذ محاولتي التسلل، بعد يوم واحد من التظاهرات التي عمت معظم أرجاء بلدات ومدن إدلب وريف حلب الغربي، وطالبت بإسقاط الجولاني و"فتح الجبهات".

واعتبر أن المتظاهرين الذين طالبوا بإسقاط "الجولاني" وفتح الجبهات، مدفوعون من تركيا، في سياق سحب الغطاء السياسي والعسكري عن "هيئة تحرير الشام"، حسب وصفه.

مقتل وجرح 15 عنصراً للنظام

ويوم السبت، أعلنت "هيئة تحرير الشام"، عن مقتل وجرح 15 عنصراً من قوات النظام السوري، بهجومين محدودين استهدفا مواقعه في ريفي إدلب وحلب شمالي سوريا.

وأفادت الهيئة، عبر "مؤسسة أمجاد الإعلامية" التابعة لها، بأن قواتها نفّذت عملية نوعية على نقاط لقوات النظام في محور الدانا بريف معرة النعمان جنوبي إدلب، ما أدى إلى مقتل وجرح 8 عناصر، واغتنام أسلحة خفيفة وتدمير بعض النقاط.

وقُتل وجُرح 7 عناصر للنظام، مع تدمير عدة دشم، بعملية منفصلة، استهدفت نقاطاً عسكرية في محور بسرطون بريف حلب الغربي، وفقاً لما أعلنت الهيئة.

تصعيد ومواجهات بريّة مباشرة

ومنذ أيام، تشهد خطوط التماس في شمال غربي سوريا، تصعيداً ومواجهات بريّة مباشرة بين قوات المعارضة والنظام، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى من الجانبين، بالتزامن مع استمرار قوات النظام بقصف المدنيين في مناطق متفرقة.

وأعلنت "هيئة تحرير الشام" قبل نحو أسبوع، عن تنفيذ عملية "انغماسية" على مواقع لقوات النظام في محور قبتان الجبل بريف حلب الغربي، ما أدى إلى مقتل وجرح 8 عناصر للنظام.

وأشارت الهيئة إلى تحقيق "إصابات مؤكدة" في تجمعات قوات النظام على المحور ذاته، إثر استهدافها بصواريخ الكاتيوشا، بالتزامن مع تنفيذ عملية أخرى في ريف اللاذقية.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، عن التصدي لهجوم شنته قوات من الفصائل، على عدد من النقاط في ريف اللاذقية الشمالي، مدعية قتل وجرح عدد من عناصر فصائل المعارضة، وسحب جثث ثلاثة مقاتلين كانوا مشاركين في الهجوم.