إسطنبول ترحل أكثر من 1200 طالب لجوء خلال 3 أيام

تاريخ النشر: 23.08.2021 | 22:18 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن والي إسطنبول علي يرلي قايا اليوم الإثنين عن تسليم 1251 طالب لجوء دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية، إلى مراكز الترحيل التابعة لمديرية الهجرة بالولاية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، وذلك تمهيداً لترحليهم.

وبحسب وكالة "الأناضول" قال "يرلي قايا" إنه منذ مطلع العام الجاري تم إلقاء القبض على 40 ألفاً و286 شخصاً من المخالفين لنظام الإقامة الشرعية في إسطنبول.

وأضاف أنه بلغ عدد الذين تم تسليمهم لمراكز إعادة الترحيل بالولاية، 1251 مهاجراً، بينهم 506 أفغانيين، خلال الأيام الثلاثة الماضية، موضحاً أن طالبي اللجوء تم تسليمهم إلى الجهات المعنية تمهيداً لبدء إجراءات ترحيلهم.

وضبطت قوات الدرك التركية 55 لاجئاً من سوريا والعراق في ولاية موغلا غربي البلاد الثلاثاء الماضي، حيث كانوا يستعدون لمغادرة البلاد بطريقة غير قانونية، مشيرةً إلى أنه تمت إحالتهم إلى مديرية الهجرة بالولاية، بعد إتمام الإجراءات القانونية بحقهم.

وقالت السلطات التركية  في وقت سابق إنها ضبطت 38 مهاجراً غير نظامي، في ولاية كوجايلي غربي البلاد، ثلاثة منهم يحملون الجنسية البنغالية، في حين إن الآخرين يحملون الجنسية السورية.

ويحاول الكثير من طالبي اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي الوصول إليه عبر تركيا، حيث تنشط عمليات التهريب إلى أوروبا من تركيا خلال فصل الصيف.

ويلجاً العديد من اللاجئين في تركيا إلى طرق غير قانونية للوصول إلى الاتحاد الأوروبي سواء بحراً أو براً وخاصة مع الآثار الاقتصادية التي تركتها جائحة كورونا على اللاجئين وخاصة السوريين في تركيا، إضافة إلى خطابات أحزاب المعارضة التركية، خاصة قبيل الانتخابات.