icon
التغطية الحية

إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع العملية التركية في سوريا

2022.07.21 | 11:08 دمشق

العملية العسكرية التركية
آكسيوس - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، ضغطت إسرائيل سراً على إدارة بايدن حتى تضغط بدورها على تركيا لئلا تشن حملتها العسكرية في الشمال السوري ضد قسد، بحسب ما ذكره مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس.

وقال الموقع إن إسرائيل ترى في قوات سوريا الديمقراطية (قسد) حليفا ضد النفوذ الإيراني المتزايد في سوريا، ولذلك بقيت إسرائيل تدعم قسد طوال السنوات الماضية سواء دبلوماسياً أو بوسائل أخرى.

وهذا ما دفع إيال حولاتا مستشار الأمن القومي الإسرائيلي لإخبار نظيره الأميركي جيك سوليفان بأن أي حملة عسكرية تركية جديدة في الشمال السوري لا بد أن تضر بقسد بشكل كبير، وهذا ما ستستفيد منه إيران على المدى البعيد بحسب ما ذكره المسؤولان الإسرائيليان.

وقد نُقلت تلك الرسالة للولايات المتحدة على لسان عدد من المسؤولين الإسرائيلين.

على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي انعقدت أواخر شهر حزيران الماضي، حذر الرئيس بايدن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من شن عملية جديدة ضد الكرد في سوريا، وبعد القمة، بدا أردوغان وكأنه قد توانى قليلاً عن شن تلك العملية المرتقبة، إلا أنه عاود فتح هذا الملف على الطاولة منذ أيام، حيث ناقش الملف السوري مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طهران.

وقال أردوغان: "لا يتوقعن أحد من تركيا أن تقف مكتوفة الأيدي عندما تهدد التنظيمات الإرهابية أمنها"، وشدد على أنه يتوقع من روسيا وإيران دعم تركيا في محاربتها للتنظيمات الإرهابية.

وقبل القمة الثلاثية، حذر المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي أردوغان من شن تلك الحملة بحسب ما أعلنه مكتبه، في حين ذكر مسؤول رفيع لدى إدارة بايدن أن أي عملية عسكرية تركية في أي موقع من الشمال السوري "لا بد أن تترتب عليها عواقب إنسانية وأن تمثل خطراً حقيقياً على حملتنا المعنيَّة بمحاربة تنظيم الدولة".

يذكر أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض التعليق على مطالبة إسرائيل للولايات المتحدة بمنع أردوغان من شن الحملة على سوريا.

المصدر: آكسيوس