"إذا بدكم تنزل رب العالمين".. فيديو مسرب من لقاء وجهاء السويداء مع المحافظ

"إذا بدكم تنزل رب العالمين".. فيديو مسرب من لقاء وجهاء السويداء مع المحافظ

محافظ السويداء التابع للنظام السوري بسام بارسيك خلال اجتماعه مع وجهاء المدينة داخل مكتبه - (لقطة من الفيديو المسرب)
محافظ السويداء التابع للنظام السوري بسام بارسيك خلال اجتماعه مع وجهاء المدينة داخل مكتبه - (لقطة من الفيديو المسرب)

تاريخ النشر: 09.12.2022 | 12:06 دمشق

آخر تحديث: 11.12.2022 | 12:04 دمشق

إسطنبول - متابعات

سرب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر محافظ السويداء التابع للنظام السوري بسام بارسيك، وهو يشتم الذات الإلهية ويهدد وفدا من وجهاء المدينة بقمع أي تصعيد شعبي احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية.

التسجيل الذي نشرته شبكة "السويداء 24" المحلية، اليوم الجمعة، التقط قبل أسابيع من الاحتجاجات الأخيرة، وذلك خلال اجتماع وفد من وجهاء السويداء مع بارسيك داخل مكتبه بمبنى المحافظة.

وكان الوفد يحمل عدّة مطالب تتعلق بالأوضاع المعيشية والخدمية، لكن بعد تعنت بارسيك بتنفيذ أبسط المطالب، حذر أحد الوجهاء من نزول الفصائل المحلية إذا لم يحصل تجاوب مع المطالب، فما كان من المحافظ إلا أنه هدد وتطاول على الذات الإلهية، قائلاً: "إذا بدكم تنزل رب العالمين"، وفقاً للفيديو.

اقتحام مبنى المحافظة وتمزيق صور بشار الأسد

وشهدت محافظة السويداء، صباح الأحد الماضي، احتجاجات شعبية غاضبة ضد النظام السوري، نتيجة سوء الوضع المعيشي والإهمال "الحكومي"، لتتطور الأحداث بعدها إلى اقتحام المتظاهرين مبنى المحافظة، حيث مزقوا صور بشار الأسد وطالبوا بإسقاطه.

لترد بعدها قوات النظام السوري بإطلاق نار كثيف على المحتجين، ما أدّى إلى مقتل شاب وإصابة 18 آخرين بجروح، وفقاً لشبكة "السويداء 24".

وخلال الأيام الماضية، انتشرت دعوات للتظاهر وقطع الطرقات في مدينة السويداء، في ظل احتقان شعبي غير مسبوق نتيجة استمرار تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، التي تشهدها عموم مناطق سيطرة النظام السوري.

الاحتجاجات في السويداء

ومنذ عام 2020، تشهد محافظة السويداء احتجاجات شعبية متكررة تحول بعضها إلى مظاهرات ذات مطالب سياسية، نادت بإسقاط النظام السوري، بينما لم يتجاوز معظمها حدود المطالب بتحسين الواقع الأمني والخدمي.

ومطلع شباط الماضي، انطلقت احتجاجات تعد الأوسع نطاقاً في السويداء، نفذها مدنيون من أهالي المحافظة، قطعوا خلالها طرقاً رئيسة لفرض إضراب على الموظفين، تزامناً مع قرار رفع الدعم الحكومي عن شرائح واسعة من المواطنين.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار