icon
التغطية الحية

إخماد حريق ثان في جبال مصياف بريف حماة | صور

2021.08.07 | 12:53 دمشق

900x450_uploads202108066747f8e17c.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تجددت الحرائق ليل الجمعة - السبت في جبال مصياف الغربية ذات الطبيعة الحراجية، للمرة الثانية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتمكنت فرق الإطفاء من إخمادها فجر اليوم.

وبعد ساعات من إخمادها يوم الخميس الفائت، اندلعت الحرائق مجدداً الليلة الماضية في مناطق كفرلاها وخنيزير والدورة بريف مصياف.

وقال مدير الحراج بوزارة الزراعة في حكومة النظام علي ثابت في مقابلة مع تلفزيون النظام إن الحرائق التي شبت ليل الخميس تم إطفاؤها، لكن ظهرت بؤر جديدة في أماكن متفرقة وقريبة من مكان الحريق، ومع اشتداد الرياح أدت إلى الانتشار السريع للحريق.

وأكد أنه تم إخماد الحريق الأخير صباح اليوم السبت، حيث يستمر العمل في المراحل النهائية لتبريد الحرائق، مشيراً إلى أنهم سيستمرون في مراقبة الوضع حتى لا يعود الحريق للاشتعال مرة أخرى.

وأوضح مسؤلون في حكومة النظام أن السبب بتجدد اشتعال الحرائق يعود إلى قوة الرياح وطبيعة المنطقة الجغرافية وعدم وجود طرق زراعية تصل إلى بؤرة الحريق بشكل سريع، حيث يتم الاعتماد في معظم الأحيان على الفرق الراجلة لإطفاء مثل هذه الحرائق.

 

السيطرة على الحرائق

كان مدير مركز "حماية الغابات" بمدينة مصياف التابعة لحكومة النظام مدين العلي قال أمس الجمعة إنه تمت السيطرة على الحريق "الضخم" الذي شب ليل الخميس - الجمعة في ريف مصياف، عند الساعة الثالثة من فجر أمس، وإنهم انتهوا من عمليات تبريده عند السادسة صباحاً.

وشب الحريق عند الساعة الـ 12 من ليل الخميس في قمة جبل عالية، حيث كانت سرعة الرياح فيها شديدة، الأمر الذي تطلب من رجال الإطفاء بذل جهود مضاعفة للتعامل معه لإخماده.

وأوضح العلي أن فوج الإطفاء في مدينة حماة وأهالي المنطقة شاركوا في إخماد الحريق، حيث عمل 40 عنصراً و4 صهاريج على إخماد الحريق.

وبيّنت وكالة "سانا" التابعة للنظام نقلاً عن أهالي المنطقة أن النيران امتدت إلى مزارع "سفير شباط" المحاذية لحراج كفرلاها وطالت أكثر من 500 شجرة زيتون وعشرات الأشجار الحراجية المعمرة وحاصرت عدداً من منازل الأهالي.

يذكر أن منطقة مصياف شهدت، العام الفائت، سلسلة من الحرائق ضربت عدة مواقع حراجية في ريف المدينة، أسفرت عن احتراق آلاف الدونمات من الأراضي والأشجار المثمرة.