icon
التغطية الحية

"أونروا" تقلص مساعداتها المالية لفلسطينيي سوريا في لبنان

2021.12.15 | 20:31 دمشق

0_2.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، عن تقليص المساعدة النقدية الدورية التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان، اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وقالت الوكالة في بيان على معرفاتها الرسمية، إنها سوف تستبدل الدفعات الشهرية للمساعدة النقدية متعددة الأغراض البالغة 100 دولار للعائلة الواحدة بمبلغ شهري قدره 25 دولاراً للشخص الواحد من مصادر التمويل التي تسعى الوكالة للحصول عليها حالياً.

كما ستتوقف مساعدة المال مقابل الغذاء التي تدفعها الوكالة للاجئين، بحسب البيان، مبررة سبب هذه التغيرات في تقديم المساعدات بسبب "الصعوبات المالية التي تواجهها الوكالة".

وتعتزم الأونروا، وفقاً للبيان، تزويد كل عائلة من عائلات اللاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان بدفعة تكميلية قدرها 150 دولاراً أميركياً مرتين في السنة فقط.

وأكدت الوكالة أنها لا تدخر أي جهد لمواصلة السعي للحصول على تمويل إضافي من مجتمع المانحين، وكذلك من جميع شركائها، من أجل تقديم المساعدة التي يحتاجها اللاجئون الفلسطينيون السوريون ومجتمع لاجئي فلسطين في لبنان في ظل الأزمة المستمرة في البلد.

وقبل أسبوع، أعلنت "أونروا" أن "العجز المالي في موازنتها يهدد استمرار تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في عام 2022، بسبب العجز المالي الذي يصل إلى نحو 60 مليون دولار من موازنة البرامج التشغيلية".

وأسست "الأونروا" بقرار من "الجمعية العامة للأمم المتحدة" في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وتقدم "الأونروا" خدماتها لـ 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني في لبنان وسوريا والأردن وغزة والضفة الغربية والقدس، فيما تتعرض لضغوط شديدة للحفاظ على الخدمات وسط تناقص كبير في التمويل من المانحين وتصاعد الهجمات السياسية ضد المنظمة.