icon
التغطية الحية

أنس العبدة ينفي استثناء لبنان من عقوبات استجرار الغاز عبر سوريا

2022.01.20 | 18:37 دمشق

67d033b8-b3be-43d8-9d8d-dd59f5ab1d89.jpeg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

نفى رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، أنس العبدة، اليوم الخميس، استثناء لبنان من عقوبات استجرار الغاز من مصر عبر سوريا.

وقال العبدة في مؤتمر صحفي في إسطنبول، "تواصلنا مع الخارجية الأميركية وليس هناك حتى الآن رسالة تطمين أو استثناء من الولايات المتحدة بخصوص نقل الطاقة عبر سوريا من عقوبات قانون قيصر وكل ما ورد في الإعلام اللبناني غير صحيح.

والأسبوع الفائت، أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن مسؤولين أميركيين أبلغوه باستثناء بلاده من عقوبات استجرار الطاقة عبر سوريا، وذلك عن طريق مسؤولين مصريين.

وأفاد بو حبيب، بأن "المسؤولين الأميركيين جددوا التأكيد على دعمهم استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن، عبر سوريا، لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية".

وكانت واشنطن أقرت في 2020 قانون "حماية المدنيين في سوريا" أو ما يعرف بـ "قانون قيصر"، الذي يفرض عقوبات على نظام الأسد وأي دول تتعاون معه في غالبية القطاعات، ومنها الطاقة.

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وسوريا، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة يعاني منها البلد.

وتتوقع الحكومة اللبنانية وصول الغاز المصري إلى لبنان في شباط المقبل، ومن المقرر أن تزود مصر لبنان بالغاز عبر خط أنابيب يمر بسوريا والأردن لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان.