icon
التغطية الحية

لبنان: أميركا أبلغت باستثنائنا من عقوبات استجرار الطاقة عبر سوريا

2022.01.14 | 05:44 دمشق

20220113_2_51717605_72510356.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، مساء أمس الخميس، أن مسؤولين أميركيين أبلغوه باستثناء بلاده من عقوبات استجرار الطاقة عبر سوريا، وذلك عن طريق مسؤولين مصريين.

جاء ذلك، خلال لقاء الوزير اللبناني بالرئيس ميشال عون في العاصمة بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وأفاد بو حبيب، بأن "المسؤولين الأميركيين جددوا التأكيد على دعمهم استجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مصر والأردن، عبر سوريا، لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية".

ويعاني لبنان منذ سنوات، أزمة حادة في توفير الكهرباء، تصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد.

وبحسب الوزير اللبناني، فإن "الأميركيين أبلغوه استثناء لبنان من القيود التي يضعها قانون قيصر (عقوبات تفرضها واشنطن على نظام الأسد)، حيث تم ذلك عبر المسؤولين المصريين".

وكانت واشنطن أقرت في 2020 قانون "حماية المدنيين في سوريا" أو ما يعرف بـ "قانون قيصر"، الذي يفرض عقوبات على نظام الأسد وأية دول تتعاون معه في غالبية القطاعات، ومنها الطاقة.

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وسوريا، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة يعاني منها البلد.

وتتوقع الحكومة اللبنانية وصول الغاز المصري إلى لبنان في شباط المقبل، ومن المقرر أن تزود مصر لبنان بالغاز عبر خط أنابيب يمر بسوريا والأردن لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان.