icon
التغطية الحية

أمير قطر يغادر الدوحة متوجها إلى واشنطن في زيارة عمل

2022.01.30 | 09:02 دمشق

2-110.jpg
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأميركي جو بايدن ـ وكالات
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الديوان الأميري القطري أمس السبت، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غادر الدوحة متوجها إلى العاصمة الأميركية واشنطن في زيارة عمل للولايات المتحدة.

والأربعاء الماضي، ذكر الديوان أن لقاء مرتقبا سيجمع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مع الرئيس الأميركي جو بايدن، في واشنطن الإثنين المقبل، لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وأفاد البيان أن اللقاء سيبحث "القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة". من دون تفاصيل أكثر.

 

 

والأحد، قالت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، إن مباحثات الرئيس بايدن مع أمير قطر، ستتناول "إمكانية تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال".

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة (لم تسمها)، قولها إن "الإدارة الأميركية ستبحث مع قطر إمكانية تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال، في حال وقوع غزو روسي محتمل على أوكرانيا ونقص إمدادات الغاز الروسي لأوروبا".

وتخشى بعض الدول الأوروبية من أن يؤدي فرض عقوبات قاسية على موسكو إلى إلحاق الضرر باقتصاداتها لأنها قد تدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقطع أو تقليص إمدادات الغاز منتصف الشتاء.

تجدر الإشارة أن أوروبا تحصل على أكثر من 40 في المئة من الغاز الطبيعي من روسيا، في حين يمر نحو ثلث الغاز الروسي المتدفق إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

الملف النووي الإيراني 

وسبق أن زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني طهران الخميس الماضي، وبحسب ما قالته مصادر دبلوماسية لـ صحيفة "العربي الجديد"، فإنه من المتوقع "أن يبحث أمير دولة قطر مع الرئيس الأميركي يوم الإثنين المقبل، الجهود الدولية لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران".

البيت الأبيض قال في بيان إن الرئيس الأميركي، يتطلع إلى الترحيب بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الإثنين المقبل.

وأضاف البيان أن الزيارة ستتناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وضمان أمن واستقرار إمدادات الطاقة العالمية.