icon
التغطية الحية

بيلاروسيا تهدد بولندا بقطع إمدادات الغاز الروسي

2021.12.01 | 15:54 دمشق

أزمة بولندا وبيلاروسيا
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بوقف إمدادت الطاقة الروسية إذا أغلقت بولندا حدودها مع بلاده، الأمر الذي يزيد من حدة التوترات المشتعلة بين الجانبين بعد موجة اللجوء الجديدة نحو دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الوقت نفسه، ذكر وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتك، اليوم الأربعاء، أنه تم استدعاء الملحق العسكري لبيلاروسيا بعد الأضرار التي لحقت بمصابيح الإنارة التي أقامها الجنود البولنديون قرب بلدة ترسبول من جراء التعرض لطلقات من أسلحة جوية.

وكتب الوزير بلاشتك على تويتر: "استفزازات أجهزة روسيا البيضاء غير مقبولة على الإطلاق".

ومنذ 8 من تشرين الثاني الحالي، يحاول قرابة 2000 طالب لجوء معظمهم من العراق وسوريا، العبور إلى بولندا عبر بيلاروسيا أملاً في الوصول إلى دول أوروبا الغربية.

وكان معظم طالبي اللجوء يقيمون داخل خيام في مناطق حدودية بين البلدين، إلا أن السلطات البيلاروسية أجلتهم من الخيام ونقلتهم إلى منطقة مغلقة في المنطقة ذاتها.

وتتهم بولندا بيلاروسيا بافتعال أزمة سياسية وإنسانية باجتذاب مهاجرين غالبيتهم من الشرق الأوسط، بوعود تسهيل الدخول إلى بولندا والاتحاد الأوروبي.

وتنفي بيلاروسيا ذلك، في حين تقول بولندا إن روسيا الداعمة لمينسك تشارك أيضاً في مسعى لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة "فرانس برس".