icon
التغطية الحية

ألمانيا: نقف بصلابة خلف القرار 2254 بشأن سوريا ونشارك بنشاط لتنفيذه

2024.02.09 | 13:31 دمشق

س
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك، إن بلاده تقف بصلابة خلف القرار الأممي رقم 2254 بشأن سوريا، وتشارك بنشاط لتنفيذه.

وفي تغريدة نشرها على حسابه في منصة "إكس"، قال شنيك: "تقف ألمانيا بثبات وصلابة خلف قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وذكر أن القرار حاسم وضروري لتحقيق سلام دائم في سوريا، مضيفاً: "نشارك بنشاط في الجهود الدولية لتنفيذ هذا القرار، وندعو إلى حل سياسي يضمن الحفاظ على كرامة وحقوق الشعب السوري.. التزامنا لا يتزعزع".
 

مطالب بتطبيق القرار 2254

وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري، هادي البحرة، قد أشار إلى أن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، "مطلب السوريين في كل بقاع سوريا".

وفي مؤتمر صحفي سابق، قال رئيس الائتلاف إن الملف السوري "بحاجة لإجراءات دولية، ولا سيما من الولايات المتحدة الأميركية، لتفعيل العملية السياسية وفق القرارات الدولية"، مضيفاً أن "مهمة الائتلاف الآن هي إبقاء القرارات الدولية، ولا سيما 2254، حية، خاصة بوجود جهات ترغب في دفن القرارات الدولية".

وذكر البحرة أن السوريين "أمام تحدٍ لتغيير الواقع السوري بما يلزم تغيير الواقع الدولي"، مؤكداً أن الدول المعنية، وأهمها الولايات المتحدة وروسيا، "ليست مهتمة بوضع سياسات فاعلة لإحراز تقدم في تنفيذ القرارات الدولية، ولا سيما القرار 2254".

ويتألف القرار 2254 من 16 مادة، تنص بعضها على دعم عملية سياسية بقيادة سورية، تيسرها الأمم المتحدة، وتقيم في غضون فترة مستهدفة مدتها ستة أشهر، حكماً ذا مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية، مع تحديد جدول زمني وعملية لصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، عملاً بالدستور الجديد، تحت إشراف الأمم المتحدة.