icon
التغطية الحية

أكار يؤكد عزم تركيا على مواصلة مكافحة "الإرهاب" شمالي سوريا والعراق

2023.04.23 | 09:25 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ـ الأناضول
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار عزم تركيا على مواصلة مكافحة "الإرهاب" شمالي سوريا والعراق.

وأضاف في تصريحات أدلى بها يوم السبت بولاية قيصري وسط تركيا، أن قوات بلاده حيدت 21 "إرهابياً" خلال الأيام الـ4 الأخيرة شمالي سوريا والعراق. بحسب وكالة الأناضول.

ومنتصف الشهر الجاري، شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن أن بلاده لديها ثلاث أولويات ومبادئ أساسية بخصوص سوريا، مشيراً إلى أن إعادة العلاقات مع النظام السوري مرهونة بتحقيقها.

وقال كالن في حديث لقناة (TV100) التركية، أن الأولويات الثلاث تتمثل في: ضمان أمن الحدود التركية ومكافحة "الإرهاب"، والعودة الآمنة للاجئين السوريين، وإجراء عملية سياسية لحل الأزمة في سوريا.

"حزب العمال الكردستاني هدف مشروع لتركيا"

وأوضح كالن أن المبدأ الأساسي الأول المتمثّل بضمان الحدود التركية ومكافحة الإرهاب، يُقصد به مكافحة "حزب العمال الكردستاني (PKK)، سواء كان اسمه حزب الاتحاد الديمقراطي، أو وحدات حماية الشعب، أو قوات سوريا الديمقراطية".

وأضاف: "كل عنصر من أولئك، هو عنصر من حزب العمال الكردستاني، وهو هدف واضح ومشروع بالنسبة لنا. ووفق تقييماتنا والمكان الذي نراه مناسباً، سنذهب وننجز العملية".

وصعدت تركيا من خطابها من النظام السوري رغم بدء خطوات في مسار التطبيع، عقب وضع النظام شروطا مسبقة تنص على انسحاب القوات التركية من شمالي سوريا، في حين تشمل مطالب تركيا من النظام القضاء على التهديد الذي تشكله قوات سوريا الديمقراطية للأراضي التركية شمال شرقي البلاد، وإبرام اتفاق ثنائي حول التهديدات الأمنية، وتوفير أساس قانوني وسياسي لعودة اللاجئين.