icon
التغطية الحية

"أقطاي" يتوقع معارك بين النظام والجيش التركي شمالي سوريا

2019.10.14 | 15:17 دمشق

20191002_2_38513838_48092865.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رجح ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي عن حزب العدالة والتنمية، وقوع اشتباكات مسلحة بين الجيش التركي وقوات نظام الأسد، في الشمال السوري، مع ورود أنباء عن تحرك قوات النظام لمساندة قوات سوريا الديمقراطية (قسد). 

وجاءت تصريحات أقطاي في حديث أدلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية أمس الأحد. مؤكدا أن الجيش التركي سيواجه قوات النظام حال وقوع صدام بين الطرفين في منطقة عمليات "نبع السلام".

وأضاف "إذا كانت قوات النظام، والتي لم تتمكن حتى الآن من هزيمة وحدات حماية الشعب الساعية إلى تقسيم سوريا وإنشاء دولة انفصالية، تستعد لمحاربة الجيش التركي وقادرة على ذلك، فليتفضلوا".  

وأشار أقطاي إلى أن قوات الأسد لا تملك ما يكفي من القدرات للقتال ضد الجيش التركي، ونصح النظام بـ"التفكير قبل دخول المنطقة حتى لا يزيد الأمور تعقيدا هناك".

وعلق أقطاي على إبرام قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والنظام اتفاقا يقضي بانتشار قوات الأسد على الحدود السورية - التركية، بالقول إن ذلك دليل على "عداوة" النظام لـ تركيا.

وتضاربت الأنباء حول تقدم قوات النظام باتجاه مدينتي منبج وعين العرب "كوباني" بعد الحديث عن اتفاق بين قسد والنظام برعاية روسيا.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" بأن وحدات من قوات النظام تتحرك باتجاه الشمال لمواجهة تركيا دون تحديد ما إذا كانت الوجهة مدينتي منبج وعين العرب.