icon
التغطية الحية

أطلقه النظام السوري.. وفاة شاب بعد سنوات من إصابته بغاز السارين السام شمالي حماة

2024.02.02 | 12:38 دمشق

صور أرشيفية - الدفاع المدني السوري
صورة أرشيفية - الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

توفي شاب من مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، بعد سنوات من معاناته من الإصابة، من جراء استنشاق غاز السارين السام الذي استخدمه النظام السوري في قصف المدينة عام 2017.

وقال مراسل تلفزيون سوريا، إنّ الشاب محمد النبهان، توفي أمس الخميس بعد معاناة طويلة وقاسية من الإصابة بغاز السارين السام.

وأشار مراسلنا إلى أن النبهان كان يعاني من تضاعفات الإصابة خلال السنوات الماضية، حيث فقد البصر والسمع، مع العجز عن الحركة.

الهجمات الكيماوية في مدينة اللطامنة

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) قد أكدت في تقرير لها عام 2020، مسؤولية النظام السوري عن استخدام غاز السارين والكلور كأسلحة كيميائية ضد المدنيين في اللطامنة.

وساعدت منظمة الدفاع المدني السوري، في تقديم أدلة مهنية واضحة عن 3 هجمات كيماوية تعرضت لها مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، في 24 و25 و31 من شهر آذار عام 2017، حيث تم اعتماد العينات التي تم تسليمها من الدفاع المدني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كأدلة عن حوادث عديدة، ومنها عينات من خان شيخون واللطامنة.

استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

وفي وقت سابق أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أنَّ النظام السوري لا يزال يحتفظ بترسانة كيميائية وهناك تخوف جدي من تكرار استخدامها.
 

وأضافت أن هجمات النظام السوري بالسلاح الكيميائي تسببت في مقتل ما لا يقل عن 1514 مواطناً سورياً خنقاً، بينهم 214 طفلاً و262 سيدة، إضافةً إلى 12 ألف مُصاب ينتظرون محاسبة النظام.