icon
التغطية الحية

أردوغان: لن نعيد اللاجئين في تركيا إلى بلدانهم

2022.03.17 | 13:28 دمشق

ardwghan.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تعيد لاجئين في تركيا إلى بلدانهم، مشيراً إلى أن تركيا "ستواصل إبقاء بابها مفتوحا أمام الأشخاص المظلومين".

ونقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس التركي قوله إن اللاجئين "جاؤوا بالأمس من العراق وسوريا وأفغانستان. واليوم يأتون من أوكرانيا، وسيظل هذا البلد دائمًا ملجأ للمظلومين".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان في برنامج "جوائز اللطف الدولي" الذي تقيمه مؤسسة الديانة التركية.

وفي إشارة إلى سياسة "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض المتمثلة في إعادة اللاجئين إلى سوريا في حال وصوله إلى السلطة، قال أردوغان: "لن نرسلهم، وسنواصل الاستضافة. نحن لسنا قلقين بشأن ذلك".

وأضاف: "أنا أدعو أمتنا الحبيبة. قد تنشأ بعض المشكلات، وقد يكون هناك عبء من وقت لآخر. لكن تذكروا أن المكافأة على هذا الأمر ضخمة".

ووجّه أردوغان في كلمته، انتقاداً لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، بسبب "فشله" في زيارة مجموعة أمهات ديار بكر خلال زيارته إلى المحافظة الواقعة جنوب شرقي تركيا الأسبوع الماضي.

وكانت الأمهات قد اعتصمن أمام المكتب الإقليمي لـ "حزب الشعوب الديمقراطي" (HDP)، الذي تتهمه الحكومة التركية بصلات تربطه مع "حزب العمال الكردستاني" المصنّف ضمن قائمة (الإرهاب).

وقال أردوغان إنه "بدلاً من زيارة هؤلاء الأمهات الشجاعات، تمت دعوتهن إلى الفندق الذي كان يقيم فيه كليجدار أوغلو وبقية أعضاء وفد حزب الشعب الجمهوري، لأن الأخير كان خائفًا من حليفه (حزب الجيد/ IYI)".

ولفت إلى أن الحكومة ستمنح "جائزة الولاء" الثانية هذا العام لأمهات ديار بكر "الشجاعات"، مضيفاً: "سننقذ هذا البلد من ويلات الإرهاب".

وأعلن الرئيس التركي بأن الحكومة ستفتتح "جسر جناق قلعة" للخدمة العامة في الذكرى الـ107 لانتصار الأتراك في معركة جناق قلعة غداً الجمعة (الـ18 من آذار 2022).

وسيربط الجسر الواقع في شمال غربي تركيا، بين قارتي أوروبا وآسيا عند مضيق جناق قلعة. كما سيصبح أطول جسر معلق متوسط ​​الامتداد في العالم بطول 2023 مترًا بين برجيه اللذين تم طلاؤهما باللونين الأحمر والأبيض لتعكس ألوان العلم التركي.