icon
التغطية الحية

أردوغان: طلبت من بوتين تشكيل آلية ثلاثية لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق

2022.12.15 | 13:56 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه "اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق".

جاء ذلك خلال تصريحه إلى الصحفيين خلال رحلة عودته من تركمانستان، حيث كشف عن عرض قدمه إلى "بوتين" لبدء سلسلة من الاجتماعات بين تركيا وروسيا وسوريا لإعادة النظر في العلاقات المتوترة مع النظام السوري.

ونقل موقع "HaberTürk" عن الرئيس التركي "أردوغان" قوله: "يمكن أن تجتمع وكالات استخباراتنا أولاً، ثم وزراء دفاعنا، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث)، وبعد ذلك يمكن أن نلتقي كقادة، وهو ما يمكن أن يفتح الباب لسلسلة من المفاوضات" مشيراً إلى أن الرئيس الروسي "بوتين" رأى المقترح إيجابيا.

وأشار "أردوغان" إلى وجود مشكلة يجب التعامل معها بشكل عاجل، وهي "التنظيمات الإرهابية الموجودة في سوريا، خاصة الموجودة في الشمال السوري، الذين يهددون ويستفزون بلدنا من هناك، والذين يفعلون كل شيء".

ماذا عن تصريحات جيمس جيفري؟

وأجاب أردوغان على سؤال أحد الصحفيين الذي أشار إلى تصريحات المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري بأن الولايات المتحدة لا ترى أن عملية الحوار مع النظام السوري سيكون لها تأثير إيجابي، : "أنت لا تعرف رئيس جمهوريتك بعد، أن لا أقرر من ومتى وكيف أقابل شخصاً ما من أحد، قابلت رئيس مصر في قطر ولم أحصل على إذن أحد".

وأضاف: "العامل الحاسم في الخطوات التي سنتخذها بخصوص سوريا ستكون مصالحنا الوطنية، والحفاظ على المنطقة الآمنة في سوريا، هذه إحدى الخطوات التي سنتخذها ضمن التدابير التي نتخذها ضد التنظيمات الإرهابية".