icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا طلبت دعم روسيا وناقشنا اتخاذ خطوات مشتركة شمالي سوريا

2022.12.13 | 20:47 دمشق

رجب طيب أردوغان
جدد الرئيس التركي التأكيد على أهمية وإلحاح إنشاء الممر الآمن في شمالي سوريا وفقاً لاتفاق العام 2019 - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا طلبت دعم روسيا، وناقشت معها اتخاذ خطوات مشتركة معها في شمالي سوريا، حيث تسعى أنقرة لتنفيذ عملية برية.

وفي تصريحات للصحفيين، عقب لقائه رئيس البرلمان الروسي، فياتشيسلاف فولودين، في العاصمة أنقرة، أوضح أردوغان أنه "طلبنا دعمه (الرئيس فلاديمير بوتين) لاتخاذ قرارات مشتركة، وربما العمل لاتخاذ خطوات معاً في شمالي سوريا"، مشدداً على أن تركيا "لن تطلب الإذن من أحد".

وجدد الرئيس التركي التأكيد على "أهمية وإلحاح إنشاء الممر الآمن في شمالي سوريا، وفقاً لاتفاق العام 2019 بين تركيا وروسيا".

وأمس الإثنين، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده "تواصل إقناع أنقرة بألا تبدأ بعملية برية في سوريا"، مضيفاً أن "الاتصالات مستمرة قبل أن تبدأ العملية البرية، مما يعني أن هناك نجاحات، سنواصل الاتصالات".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على "ضرورة وأولوية تطهير الحدود السورية التركية من الإرهابيين" بعمق 30 كم على الأقل، في المرحلة الأولى بموجب اتفاق سوتشي المبرم في العام 2019.

وكانت تركيا قد جددت مطالبتها لروسيا بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تنص على انسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" 30 كم عن الحدود السورية التركية.