icon
التغطية الحية

أردوغان: سنعيد تقييم مسار أستانا بخصوص سوريا

2022.07.19 | 16:05 دمشق

رئيسي وأردوغان (الأناضول)
رئيسي وأردوغان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، سنعيد تقييم مسار أستانا (بخصوص سوريا) من جديد وتفعيله، مؤكداً أن حزب العمال الكردستاني وما يتبع له بلاء خطير على تركيا وإيران.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده أردوغان مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، بحسب وكالة الأناضول.

إعادة تفعيل مسار أستانا

وأشار أردوغان إلى أن إعادة التقييم والتفعيل لمسار أستانا ستكون في القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران المقررة اليوم.

وبخصوص مكافحة الإرهاب، قال الرئيس التركي إن تنظيمات "بيجاك" و"بي كي كي" و"بي واي دي" و"واي بي جي" و"غولن" بلاء خطير لتركيا وإيران، ينبغي أن نواصل التعاون لمكافحتها.

وأكّد الرئيس التركي قائلاً: "لدينا هدف مشترك في الوصول بحجم التبادل التجاري مع إيران إلى نحو ثلاثين مليار دولار"، مبيناً "سنخطو قدماً لدعم العلاقات في مجال الطاقة والصناعات الدفاعية وفي مكافحة الإرهاب".

وأفاد أردوغان أنه "سيكون لدينا اجتماع مشترك مع الرئيسين الإيراني والروسي لبحث العديد من الملفات".

وحدة الأراضي السورية

من جهته، قال الرئيس الإيراني إن زيارة الرئيس التركي إلى بلادنا تمثل منعطفاً مهماً في العلاقات بين البلدين"، مضيفاً "قمنا بتمديد عقد توريد الغاز بين بلدينا وبالإمكان زيادة حجم التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار".

وأردف "يجب أن نحارب الإرهاب الذي يهدد أمننا تحت أي مسمى لكن الغرب ينظر إليه بازدواجية"، مشيراً "ناقشنا القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وأكدنا على وحدة الأراضي السورية".

وأبدى الرئيس الإيراني أمله بأن "تسهم الوثيقة الاستراتيجية التي وقعتها طهران مع أنقرة اليوم في توطيد العلاقات بين إيران وتركيا".

رفض إيراني لعملية تركيا في سوريا

وفي وقت سابق، أبلغ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الرئيس أردوغان الثلاثاء، بأن أي عملية عسكرية تشنّها أنقرة ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في شمالي سوريا، "ستعود بالضرر" على المنطقة.

وقال خامنئي خلال استقباله الرئيس التركي في طهران إن عملية كهذه "ستعود بالضرر على سوريا، وستعود بالضرر على تركيا، وستعود بالضرر على المنطقة"، وذلك وفق بيان نشر على موقعه الرسمي.

تعهدت أنقرة، التي شنت أربع عمليات في شمالي سوريا منذ عام 2016، بتنفيذ المزيد من العمليات العسكرية لمد "مناطق آمنة" بعمق 30 كيلومترا على الحدود.

وتستضيف طهران الثلاثاء قمة ثلاثية تركّز على ملف النزاع في سوريا تجمع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اللذين سيعقدان بدورهما لقاء ثنائيا يرتبط بتداعيات غزو موسكو لأوكرانيا.