icon
التغطية الحية

أبو الغيط: لا توافق على عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

2021.09.11 | 06:49 دمشق

resize.jpg
قال أبو الغيط إن هناك دولاً ترى أن الوضع ليس ناضجاً لعودة سوريا إلى الجامعة العربية - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الدول العربية لم تتوافق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية.  

وخلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، قال أبو الغيط إن "هناك بعض الأطراف العربية التي ترغب في فتح حوار مع سوريا وعودتها إلى الجامعة العربية، وهناك دول ترى أن الوضع ليس ناضجاً لعودة سوريا، ومن المبكر التحدث في هذا الموضوع".

أوضح أبو الغيط أن الدول العربية اتفقت على عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية مع أعضاء مجلس الأمن الدولي على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لبحث مشكلات الإقليم العربي.

وتتحضر الجزائر لعقد القمة العربية المقبلة، في دورتها الحادية والثلاثين، ومن المقرر أن تعقد في آذار المقبل.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن ملك الأردن عرض على الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الانضمام إلى فريق عمل يسعى للاتفاق على خريطة طريق للحل في سوريا، مشيرةً إلى أن الأردن يعمل مع الأشقاء العرب على إعادة سوريا إلى الحضن العربي، موضحاً أن التوصل إلى حلول لمساعدة سوريا سيساعد المنطقة بكاملها والأردن على وجه الخصوص.

يشار إلى أن الجامعة العربية قررت، في 16 تشرين الثاني من العام 2011، في اجتماع طارئ عُقد في القاهرة، تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، إلى حين الالتزام الكامل لنظام الأسد بتعهداته ضمن "المبادرة العربية" التي طُرحت آنذاك.