الشخصية السورية المعطوبة والعمل الجماعي

2024.02.23 | 06:58 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2024 | 06:58 دمشق

الشخصية السورية المعطوبة والعمل الجماعي
+A
حجم الخط
-A

هناك مسألة تتعلق بالسوريين لا يكاد يكترث بها إلا قلة قليلة، ولا يبدو أنها تعني أحدا بعد الآن، أقصد بها الفشل السوري في القيام بأي عمل جماعي عام مهما كان نوعه، وتحقيق ولو إنجاز أو نجاح بسيط في هذا المجال. فبعد 2011 وبعد خروج الكثير من السوريين من سوريا ظهرت بوادر عديدة لإنشاء روابط أو منظمات أو اتحادات بديلة عن تلك التي كان السوريون منضمين لها في سوريا وكانت تحت سلطة النظام وحزب البعث. كرابطة الكتاب ورابطة الصحفيين ورابطة الرياضيين ورابطة المحامين وغيرها من هذه التجمعات التي حملت كلها صفة (الأحرار) أو (المستقلين) كدلالة عن استقلالها عن تلك التي كانت في سوريا، لجعلها بديلة في المجتمع الدولي والعربي في محاولة جادة وجاهدة للاعتراف بالثورة ومؤسساتها بوصفها جدية ومناسبة عن تلك التابعة للنظام، أيضا لتكون جاهزة ما إن يسقط النظام وتحين العودة ويحين معها إعادة بناء سوريا ككل ومنها إعادة بناء المؤسسات الجامعة للسوريين والتي تنظم شؤونهم وجعلها بعيدة عن المحسوبيات والمصالح الشخصية والاستبداد بها كما كان يحصل سابقا. والحال إن نوايا من فكر بإقامة روابط واتحادات بديلة كانت طيبة وجيدة، وكان يمكن لهذه الروابط أن تشكل رافدا مهما للعمل السياسي الثوري في المجتمع الدولي؛ لكن، للأسف، لم يكن حظها بأفضل من حظ المؤسسات السياسية الثورية التي أخذت على عاتقها تمثيل الثورة لدى المؤسسات الدولية؛ لم تنجح هذه المنظمات والروابط والاتحادات في تحقيق إنجاز ما يمكنه أن يحسب للثورة، لا في بداياتها، أقصد في السنوات الأولى لتأسيسها بين أعوام 2013 و2015 (معظمهما أُسس بين هذين العامين)؛ وطبعا ليس فيما بعد ذلك، أي بعد إعادة تدوير نظام الأسد في المجتمع الدولي وتاليا إعادة مؤسساته لسابق عهدها في الداخل والخارج.

ما طفا على المشهد السوري الثوري في نهاية 2011 أظهر بوضوح أننا مجتمع مبتلى بأمراض عديدة قديمة، وأننا نخشى مواجهتها على ما يبدو

حين خرج السوريون من سوريا هربا من الموت والاعتقال، خرجوا محملين بأثقال ما ورثوه من أمراض مجتمعية ومن تركة نفسية مرضية، لم يتمكنوا من التخلص منها حتى بعد مضي هذه الأعوام الطويلة على بداية تغريبتهم المؤسفة. لكن هذه التركة وذلك الثقل لم يكن مقتصرا فقط على الناجين من بطش النظام بعد 2011، فما كشفته سنوات الثورة الأولى عن حال السوريين الذين خرجوا من سوريا منذ زمن أبعد، من معارضي النظام (يساريين وإسلاميين) يدل بوضوح على أن ثمة مشكلة عميقة متجذرة في الشخصية السورية نفسها، عمل نظام البعث والأسد على تعزيزها وتقويتها، وليست وليدته فقط. ذلك أن ما طفا على المشهد السوري الثوري في نهاية 2011 أظهر بوضوح أننا مجتمع مبتلى بأمراض عديدة قديمة، وأننا نخشى مواجهتها على ما يبدو، أو نرفض ذلك أو نكابر على وجودها، حتى يفضحها حدث كبير مثل حدث الثورة.

كان من المنطقي بعد الثورة أن يتولى زمام الأمور من هم في الخارج، بحكم أمكنة وجودهم التي تتيح لهم حرية الحركة والتصرف، وبحكم معرفتهم بلغات أخرى تسهل عليهم التواصل مع المجتمع الدولي، وبحكم علاقات استطاعوا تأسيسها خلال سنوات طويلة، وبحكم عدم الالتباس في مسألة معارضتهم للنظام السوري. لكن سرعان ما اتضح أنهم لا يقلون استبدادا وتفردا بالرأي ورغبة بإقصاء الآخرين عن غالبية السوريين الذين عاشوا حياتهم في ظل هيمنة الأسد والبعث. عمل هؤلاء على إفشال كل المبادرات التي بدؤوها هم أنفسهم، هذا مستعرب فعلا. فكما تم إفشال المجلس الوطني ومحاولة تجييره لجهات محددة ولدول بعينها، ومن بعده الائتلاف، ومحاولات تشويه سمعة المختلفين من أعضائه أو من اعترض على هذا التجيير أو انتقاد عمل هاتين المؤسستين وانتقاد تصريحات أعضائهما أو الخطاب المعتمد منهما (وهو خطاب بالمناسبة كان وبالا على الثورة وسببا مباشرا في هزيمتها)، حدث ذات الأمر مع الروابط والاتحادات الناشئة، حيث شهدت الاستبداد نفسه والتجيير نفسه لصالح جهات محددة، وتم استهداف سمعة بعض الأشخاص الذين أسسوها، أو تم تعطيلها لسبب أو لآخر حتى باتت مشلولة وغير قادرة على أن تحل محل مؤسسات النظام لا في المجتمع الدولي ولا بين السوريين أنفسهم.

هناك أمر آخر أيضا هو أن هذه الروابط والاتحادات لم تجد ممولين لها بين السوريين الثوريين، لم يعمل رجال الأعمال والمتمولون السوريون على دعم هذه المشاريع أو الاهتمام بها أو تبنيها، في الوقت الذي كان أعضاؤها ما زالوا يبدؤون في محاولة التأقلم مع مجتمعات جديدة تستنزف قواهم وأعصابهم، وطبعا كانوا غير قادرين على تمويلها عبر الاشتراكات الشهرية ذلك أنهم هم أنفسهم كانوا يتلقون مساعدات من الدول المستضيفة لهم. وهو ما شل في عمل هذه الروابط والاتحادات التي قبل بعضها تمويل دول بعينها ما أسقط عنها صفة الاستقلالية بطبيعة الحال، وبالتالي سقط مبرر وجودها كبديل مستقل عن تلك المرتبطة بالنظام.

ثمة شيء آخر حدث وهو الخلافات التي بدا وكأنها لا تنتهي بين أعضاء هذه الروابط والاتحادات، الخلافات التي كانت منابرها وسائل التواصل الاجتماعي كانت تنحصر في تبادل التهم بين هذه المجموعة وتلك، أو بين هذا الشخص وذاك، تهم تتعلق بذمم مالية أو أخلاقية أو تنظيمية أو اتهامات بالعمالة للنظام (وهي تهمة كانت وما زالت تستخدم في كل خلاف)، واللافت أنها كلها تهم لا دليل عليها سوى الكلام الملقى على عواهنه؛ وطبعا من نافل القول إن خلافات كهذه على وسائل التواصل هي فرصة لكل المتصيدين أو الغوغاء للسعي لتفشيل أية مبادرة ووأدها مهما كانت نية أصحابها سليمة.

لم تنجح أية مبادرة من تلك المبادرات، لم يستطع السوريون في الخارج خلال أكثر من عقد من الزمن من تأسيس أي تجمع ناجح وفاعل ويخدم السوريين، ولا على أي مستوى، حتى وسائل الإعلام الخاصة بالثورة لم تستطع أن تقدم خطابا وطنيا جامعا، واشتغلت على تلميع صورة أصحابها (كما لو أنهم سينتخبون للتو لرئاسة سوريا) أو اشتغلت بمبدأ النكاية بالآخرين. حتى حينما بادر آخرون غير سوريين لتأسيس ما هو خاص بسوريا وقضيتها قوبل هذا بالكثير من الشتائم والاتهامات على وسائل التواصل من قبل السوريين، وقوبل أيضا بالكثير من الخلافات بين موظفي هذه الوسائل أنفسهم، وكله ينتقل إلى وسائل التواصل ليكون بين أيدي الغوغاء، تحت بند (الوطنية الثورية)؛ ويا لسوء حظ من يعترض على هذه الحملات أو يرفض المشاركة، ذلك لأنه سوف يتلقى من الشتائم ما يجعله يبتعد تماما عن السم الواصل إليه من وسائل التواصل هذه.

لماذا التذمر والتململ من نجاح أي مشروع يتعلق بسوريا ومحاولة تشويهه أو تعطيله أو إفشاله؟ ولماذا لم نتمكن من خلق مبادرات جديدة لا يكون هدفها نسف ما قبلها؟

لماذا يكره السوريون بعضهم بعضا ولماذا عجزوا عن تشكيل أية هيئة مدنية جامعة لهم؟ وهذا سؤال يختص بمن هم في الخط السياسي نفسه كما يفترض، أي لا نتحدث هنا عن مؤيدي النظام ومعارضيه، بل عن المعارضين الذين يفترض أن مصلحتهم مشتركة في أي عمل جماعي يفيد وجودهم في الخارج ويكون بمثابة بوتقة تجمعهم في غربتهم. كان يممكن فهم هذه في بدايات التغريبة السورية، حين كان السوريون ما زالوا في طور فهم ما يحدث لهم ومحاولة التعايش مع ما حدث، لكن هذا استمر حتى الآن، حتى اللحظة، حيث استقر الجميع في مجتمعاتهم الجديدة وحيث أخذت حيواتهم خطوطاً محددةً وواضحة، وحيث انتهى ما يهدد وجودهم في تلك المجتمعات، فمعظمهم حصل على جنسيات جديدة أو إقامات دائمة، ومعظمهم استقر ماديا ومعنويا، ومعظمهم وجد فرصة عمل ما هنا أو هناك. ما هو السبب إذا في هذا العجز عن التحابب والانسجام ونبذ الشللية والتجاذب والخوض في الأعراض والتوقف عن رمي الاتهامات المجانية والسعي لإنجاح المبادرات الجماعية المفيدة لهم في منافيهم (كما يحبون تسميتها)؟ ولماذا التذمر والتململ من نجاح أي مشروع يتعلق بسوريا ومحاولة تشويهه أو تعطيله أو إفشاله؟ ولماذا لم نتمكن من خلق مبادرات جديدة لا يكون هدفها نسف ما قبلها؟ لماذا عجزنا عن فعل كل ذلك سواء من خرج منا بعد 2011 أو من خرج قبلنا بكثير؟ لماذا استمرينا في حمل أمراضنا الطبقية والعرقية والمذهبية والمناطقية معنا في المجتمعات الجديدة وعجزنا عن التخلي عنها رغم أن كثر منا يتمتعون بكامل حقوق المواطنة التي تنبذ الهويات الضيقة لصالح الهوية الإنسانية؟ إن كان ثمة خلل ما في الشخصية السورية الجمعية ألا تستحق سوريا من الباحثين الاجتماعيين والمفكرين وضع اليد على هذا الخلل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؟