icon
التغطية الحية

يلدرم: حالة الطوارئ في تركيا ستنتهي مع إعلان الحكومة الجديدة

2018.07.05 | 13:07 دمشق

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم (الأناضول)
تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن حالة الطوارئ في البلاد ستنتهي مع إعلان التشكيلة الوزارية التركية الجديدة يوم الإثنين القادم.

وأضاف يلدرم في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية اليوم الخميس "سننشر غداً مرسومًا رئاسيًا يتضمن تعديلات ضرورية تحول دون تعرض كفاحنا ضد الإرهاب للضعف، بعد إلغاء حالة الطوارئ".

وتابع يلدريم "إن الحكومة ليست لديها صلاحية تقديم مقترح قانون إلى البرلمان عدا قانون الموازنة، وهذا يدل على القوة المطلقة للبرلمان في السلطة التشريعية".

وتعليقاً على الوضع في منبج، قال يلدريم: "نعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية في منبج، وأبلغنا واشنطن بأننا لا نريد أن نرى أي تهديد (ضدنا) في شرق نهر الفرات أيضاً".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ في البلاد عقب محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 من تموز 2016، واتهم بتنفيذها عناصر من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" التي تصنفها تركيا إرهابية.

وشهدت تركيا في 24 من حزيران الماضي انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة أظهرت نتائجها الرسمية نجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الفوز بمنصب رئيس الجمهورية، بعدما حصل على 52.55% من أصوات الناخبين في حين حصل تحالف الشعب الذي يضم كلاً من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية على 53.65% من مقاعد البرلمان.

وفي نيسان 2017، حصل في تركيا استفتاء شعبي، وافق فيه الأتراك بنسبة 51 % على تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد نواب البرلمان، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.