3 دول عربية ترحب بالتطبيع المغربي الإسرائيلي

تاريخ النشر: 11.12.2020 | 10:46 دمشق

آخر تحديث: 11.12.2020 | 10:49 دمشق

اسطنبول - متابعات

رحّبت ثلاث دول عربية باتفاق "تطبيع" العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الخميس، في تغريدة نشرها عبر تويتر.

وانضم المغرب إلى قائمة الدول العربية "المطبعة" مع إسرائيل، ليكون الدولة الرابعة التي تطبع علاقاتها بوساطة ترامب هذا العام بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ونشر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغريدة عبر تويتر، عقب الاتفاق مباشرة، جاء فيها: "أثمن هذه الخطوة المهمة باعتبارها تحقق مزيدا من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا". وأكد أنه تابع "باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أميركية".

اقرأ أيضاً: الحكومة الإماراتية تصدّق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل

كذلك نشر ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد تغريدة بدأها بالترحيب "بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية"، ثم تَبعها بمباركة قرار المغرب "استئناف الاتصالات والعلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل".

ووصف ولي العهد هذه الخطوة بـ "السيادية"، معتبراً أنها "تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة".

بدورها ذكرت وكالة أنباء البحرين في بيان، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أشاد بقرار الملك المغربي محمد السادس بإقامة علاقات دبلوماسية واتصالات رسمية مع إسرائيل، كما رحب البيان أيضا باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

اقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: التطبيع مع سوريا أولوية وقناعة راسخة لدى بايدن

واعترف ترامب، الذي يغادر البيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني المقبل، بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، وأشار إلى ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر.

وكانت مصادر إسرائيلية أفادت في 23 من تشرين الثاني، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أجرى زيارة غير مسبوقة إلى السعودية، عقد خلالها محادثات سرية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو ما نفاه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عبر تويتر.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً