مسؤول إسرائيلي: التطبيع مع سوريا أولوية وقناعة راسخة لدى بايدن

تاريخ النشر: 11.11.2020 | 08:01 دمشق

آخر تحديث: 11.11.2020 | 08:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال الوزير السابق وعضو الكنيست الإسرائيلي، يوسي بيلين، إن "تطبيع العلاقات بين سوريا وإسرائيل أولوية لدى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن".

وفي مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، كتب بيلين أن "بايدن كان على دراية بتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكانت العديد من المفاهيم لم تكن مألوفة لزملائه على الإطلاق، معروفة جداً لديه".

ونقل بيلين عن الرئيس المنتخب جو بايدن قوله إن "السلام مع سوريا من وجهة نظر الولايات المتحدة سيؤدي إلى تغيير استراتيجي، السلام مع الفلسطينيين سيحدث تغييراً تكتيكياً".

وأضاف بايدن مخاطباً بيلين "اعلم أن الأمر بالنسبة لكم هو إيجاد حل للمسألة الديمغرافية، لكن بالنسبة للولايات المتحدة الأولوية للقناة بينكم وبين سوريا".

ويتزامن تصريح بيلين مع فرض الولايات المتحدة حزمة خامسة من العقوبات ضد نظام الأسد ضمن "قانون قيصر"، استهدفت أعضاء في مجلس الشعب ومسؤولين في الأجهزة الأمنية، تتهمهم واشنطن بدعم إنتاج النفط السوري.

يذكر أن يوسي بيلين أحد كبار الدبلوماسيين في إسرائيل، شغل عدة مناصب وزارية وقيادية في الحكومة الإسرائيلية وفي الكنيست، وكان أحد الأعضاء البارزين في "حزب العمل الإسرائيلي"، كما شغل منصب رئيس حزب "ميرتس" اليساري، وحالياً يكتب في الصحف الإسرائيلية، بالإضافة لعملة في جامعة تل أبيب.

يعتبر بيلين أحد أبرز المفاوضين الإسرائيليين خلال اتفاقيات أوسلو في العام 1993، وهندس القنوات الخلفية التي أدت لتوقيع الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وشغل في العام 1995 منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في حكومة إسحاق رابين، كما شغل وزيراً في حكومة شمعون بيريز بعد اغتيال رابين.

 

 

اقرأ أيضاً: آراء دائرة بايدن "الضيقة" بالملف السوري