icon
التغطية الحية

المستعجل بنحو 1000 دولار.. تحديد مدة جديدة للحصول على الجواز السوري بالخارج

2023.07.13 | 15:29 دمشق

جواز السفر السوري
جواز السفر السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية إماراتية، أن كلفة استخراج جواز السفر السوري بطلب مستعجل، لنحو 7 أيام، تبلغ 920 دولاراً، في الوقت الذي يستدعي فيه جواز السفر العادي ما بين 30 إلى 45 يوماً بكلفة 355 دولاراً.

ويقدم الخدمة المركز القنصلي الإلكتروني في مسقط بسلطنة عُمان، بعد إرسال الجواز عبر البريد من دون رسوم إضافية، بحسب موقع "أرابيان بزنس".

وحتى وقت قريب عانى السوريون من مشكلة إصدار الجوازات لعدم توفر المواد الأولية لصناعته، إذ أصبح إصدار جواز السفر السوري يتطلب مدة طويلة تصل لـ 6 أشهر.

معاناة للحصول على جواز سفر

ونال السوريون خارج البلاد الحصة الكبرى من المعاناة عند انتهاء صلاحية جواز السفر، مثل عجزهم عن السفر وعدم تجديد الإقامة في الدولة التي يقيمون فيها مما يؤدي في كثير من الأوقات إلى خسارة العمل.

وبحسب المصادر فإن هناك حلاً لهذه المشكلة، إذ قال (زكريا. ع)، مواطن سوري يقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنه تقدم بطلب أونلاين على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام السوري.

وأضاف أنه أرسل الجواز إلى السفارة السورية في سلطنة عمان عبر شركة توصيل وهناك نوعان للجوازات؛ المستعجلة، ويستغرق استخراجها نحو 7 أيام بكلفة 920 دولاراً، في حين يستغرق الجواز العادي من 30 حتى 45 يوماً بكلفة 355 دولاراً.