icon
التغطية الحية

أوكرانيا تعلن إسقاط 223 مسيّرة انتحارية إيرانية خلال 36 يوما

2022.10.19 | 16:47 دمشق

طائرات من دون طيار "مسيرات" إيرانية (الجيش الإيراني/AFP)
طائرات من دون طيار "مسيرات" إيرانية (الجيش الإيراني/AFP)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن قواته أسقطت 223 طائرة مسيرة انتحارية منحتها إيران لروسيا منذ 13 أيلول/سبتمبر الماضي.

وأفاد بيان صادر عن القوات الجوية الأوكرانية أنها أسقطت أول مسيرة انتحارية إيرانية من طراز "شاهدـ 136" يوم 13 من الشهر الماضي شرقي البلاد.

وأضاف البيان أنه ومنذ ذلك الحين، تم إسقاط 223 مسيرة إيرانية من الطراز المذكور، كانت تستخدمها القوات الروسية.

وكانت أوكرانيا سحبت الشهر الماضي اعتماد السفير الإيراني لدى كييف وخفضت أعداد الدبلوماسيين في السفارة، إثر أنباء عن تزويد طهران روسيا بأسلحة وخاصة طائرات مسيرة انتحارية.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس"، نقلت عن مسؤول بإدارة الرئيس جو بايدن، أن روسيا حصلت على مئات المسيرات الإيرانية من نوع "مهاجر 6" و"شاهد"، رغم التحذيرات الأميركية لطهران بعدم شحنها.

وترفض طهران الاعتراف بتزويد موسكو بالمسيرات.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" أن روسيا بدأت في استخدام الطائرات الإيرانية المسيرة في أوكرانيا.

وجاءت هذه الخطوة بعدما استنفدت روسيا مخزونها من الطائرات من دون طيار بشكل كبير خلال الأشهر الستة الأولى من غزوها لأوكرانيا، وفق تقارير أميركية وإسرائيلية.

وأدت صفقة الطائرات المسيرة إلى توتر كبير في العلاقة بين كييف وطهران، إذ ألغت الخارجية الأوكرانية في 24 من الشهر الماضي اعتماد سفير إيران لدى كييف بعد اتهام طهران بتزويد روسيا بالأسلحة. 

واشنطن تنقل ملف المسيرات إلى مجلس الأمن

قال مسؤول أميركي، اليوم الأربعاء، إن واشنطن تسعى لمناقشة مسألة المسيرات الإيرانية في اجتماع مجلس الأمن الدولي، معبراً عن قلق بلاده حيال هذا الملف، وفقاً لشبكة "CNN".

وأوضحت الشبكة أن مسؤولا أميركياً، لم تسمه، قال إن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تخطط لمناقشة مسألة إرسال إيران طائرات مسيرة إلى روسيا خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن، اليوم الأربعاء.

وأضاف أن استخدام الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية في أوكرانيا "أمر مقلق" وعلى المجتمع الدولي مواجهته.