icon
التغطية الحية

الثانية بعد الانقلاب.. وفد إسرائيلي يزور السودان

2022.01.19 | 14:35 دمشق

asrayyl_alswdan.png
علما السودان وإسرائيل (تعبيرية، متداولة)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" إن طائرة تنفيذية تقل وفداً إسرائيلياً حطت صباح اليوم في مطار العاصمة السودانية الخرطوم، في ثانية زيارة لوفد أمني إسرائيلي إلى السودان بعد انقلاب تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضافت "كان 11"، التلفزيون الرسمي، أن الطائرة أقلعت صباح اليوم الأربعاء من مطار بن غوريون، وتوقفت في شرم الشيخ بمصر "توقفاً دبلوماسياً، للحصول على مسار طيران، ثم أكملت وجهتها إلى الخرطوم.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن الوفد سيعود إلى إسرائيل مساء اليوم، بحسب ما هو مقرر.

 

وتعد هذه الزيارة الثانية، وكان وفد إسرائيلي أمني زار السودان بعد أسبوع من الانقلاب لإجراء وساطة بين قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء المخلوع، آنذاك، عبد الله حمدوك.

في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حلّ مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإقالة حكام الولايات، وبحسب التقارير الواردة من هناك إلى الآن لم تتعاف البلاد من "الانقلاب العسكري". 

ولم تذكر القناة الإسرائيلية تفاصيل أكثر حول طبيعة الزيارة وأهدافها وما هي مناصب أعضاء الوفد.

وترتبط إسرائيل والسودان بعلاقات حديثة عهد بعد توقيع البلدين على اتفاقية تطبيع العلاقات بينهما في 6 من كانون الثاني/يناير 2021، وفق صفقة سياسية اشترطت فيها الخرطوم إزالة اسم السودان من "القائمة السوداء الأميركية" (الدول الداعمة للإرهاب).