icon
التغطية الحية

يعاني من "مرض خطير".. أنباء من داخل إيران عن تردي صحة خامنئي

2022.09.17 | 13:38 دمشق

خامنئي في المستشفى بعد عملية جراحية عام 2014 (AFP)
خامنئي في المستشفى بعد عملية جراحية عام 2014 (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت أربعة مصادر مختلفة من داخل إيران، أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي يرقد في الفراش تحت مراقبة الأطباء منذ أسبوع، بعد إصابته بمرض خطير.

وبحسب مصادر لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن الرجل البالغ من العمر 83 عاماً، ألغى الأسبوع الماضي جميع الاجتماعات والمناسبات التي يضطر فيها للظهور العلني، بسبب معاناته من المرض.

وقال أحد المصادر، إن خامنئي عانى من آلام شديدة في المعدة وارتفاع في درجة الحرارة الأسبوع الماضي، خضع على أثرها لعملية جراحية بسبب انسداد الأمعاء.

وجرت العملية في عيادة خاصة أقيمت في منزل ومكتب خامنئي، ومنذ ذلك الوقت يخضع للمراقبة من قبل فريق من الأطباء، بحسب مصدر مطلع على العملية.

وأوضح المصدر أن حالة خامنئي كانت حرجة، لكنها تحسنت الآن، على الرغم من قلق الأطباء كونه ما زال ضعيفاً إلى درجة أنه لا يقوى على الجلوس في الفراش.

"الزيارة الأخيرة".. مؤشرات متضاربة حول صحة خامنئي

وعلى الرغم من هذه الأنباء، نشرت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني أمس الجمعة، خبراً موجزاً ادعت فيه أن خامنئي سوف يحضر حفلاً دينياً مع طلاب الجامعة اليوم السبت.

وكانت جماعات المعارضة خارج إيران قد انشغلت في الأيام الأخيرة بالأنباء التي تتحدث عن صحة خامنئي، ويبدو أن شائعات سرت بأنه توفي، لكن محللين لفتوا النظر إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، شارك في اجتماع أمني إقليمي في أوزبكستان، ومن المقرر أن يسافر إلى نيويورك أيضاً للتحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، فلو كانت حياة خامنئي بخطر، لكان من الأجدر أن يلغي رئيسي رحلاته خارج البلاد أيضاً.

ورغم قوة الحجّة السابقة، فإنه من اللافت للنظر أن يقوم مكتب خامنئي بإلغاء اجتماع سنوي مهم مع مجلس الخبراء (المجلس المختص بتسمية المرشد الأعلى وعزله)، في 6 من أيلول الجاري، بسبب مرضه الشديد، بحسب إفادات المصادر.

كذلك أكد عضو مجلس الخبراء هاشم هاشم زاده حريسي، لإحدى الصحف الإيرانية، أن خامنئي وعلى عكس الزيارات السابقة، لم يلتقي بأعضاء المجلس هذه المرة.

وكان خامنئي قد سافر قبل أسبوعين خامنئي إلى مدينة مشهد لأداء طقوس دينية في ضريح الإمام الرضا، وأخبر مرافقيه هناك شعوره بأن هذه ستكون زيارته الأخيرة للضريح، بالنظر إلى سنوات عمره المتقدمة، وفق أحد المصادر المطلعين على هذه الرحلة، والذي أضاف أن خامنئي تدهورت صحته بالفعل بعد وصوله إلى طهران بفترة قصيرة.

المرشد الأعلى.. سلطة على الجيش والسياسة مدى الحياة

رفضت بعثة إيران في الأمم المتحدة بنيويورك التعليق على هذه الأنباء، متذرعة أنها لا تستطيع الرد على الفور من دون موافقة طهران.

أما المصادر الأربعة الذين نقلوا لصحيفة "نيويورك تايمز" هذه الأنباء، واثنان منهم داخل إيران، وأحدهم يتمتع بعلاقة وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني، فقد طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، بسبب مناقشة قضية حساسة مثل صحة آية الله خامنئي.

وبالعموم، لا تعلق إيران عادةً على الوضع الصحي لخامنئي، باستثناء وحيد في عام 2014، حين نقلت وسائل الإعلام الرسمية وعلى نطاق واسع، أخباراً عن خضوع خامنئي لجراحة في البروستاتا وشفائه منها.

ويتمتع المرشد الأعلى في إيران بسلطة كبيرة على الجيش والسياسة، وحتى اعتماد رئيس الجمهورية بعد انتخابه من الشعب في ولاية تستمر لـ4 سنوات، ويتم انتخاب المرشد عن طريق مجلس الخبراء بشكل مباشر، ويبقى في منصبه حتى وفاته، أو يعزله المجلس في حال اعتبره غير كفء للمنصب.