icon
التغطية الحية

"الموت لخامنئي".. احتجاجات ليلية في إيران بعد انهيار مبنى |فيديو

2022.05.31 | 14:49 دمشق

1.jpg
المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر محتجين في عدة مدن إيرانية يردّدون شعارات مناهضة للحكومة منها: "الموت لخامنئي"، وذلك بعد انهيار مبنى في جنوب غربي البلاد.

وأدى انهيار مبنى سكني وتجاري مؤلف من عشرة طوابق في عبادان بمنطقة خوزستان، إلى وفاة 34 شخصاً وإصابة 37 آخرين، بحسب آخر حصيلة نقلتها وكالة "رويترز" عن مسؤولين إيرانيين، اليوم الثلاثاء.

واعترفت السلطات أن سبب الانهيار هو الفساد الفردي والإهمال في إجراءات السلامة، وألقت بموجب ذلك القبض على 13 شخصاً حتى الآن، بتهمة مخالفة قواعد البناء، لكن محتجين إيرانيين اتهموا الحكومة بالإهمال والفساد المستشري.

وما يزال رجال الإنقاذ يواصلون البحث عن ضحايا آخرين تحت أنقاض المبنى الذي انهار، في 23 أيار الجاري، في منطقة خوزستان الغنية بالنفط، بحسب تصريحات المسؤولين.

وظهرت مقاطع مصورة على موقع تويتر، ليل الإثنين - الثلاثاء، لم يتسن التحقق من صحتها، يُسمع فيها هتاف "الموت لخامنئي"، ويشير موقع المقطع المصوّر إلى أنه في حي نازي-آباد جنوبي العاصمة طهران.

تفاصيل واحتجاجات سابقة

نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، مقطع فيديو يُظهر شرطة مكافحة الشغب الإيرانية وهي تضرب المتظاهرين بالهراوات، وتطلق عليهم الغاز المسيّل للدموع.

وقالت الصحيفة إن بثاً مباشراً للتفلزيون الحكومي بعد انهيار المبنى، أظهر محتجين غاضبين يشتمون رجل دين كان يحاول تهدئتهم، قبل أن ينقطع البث المباشر.

وتواجه وسائل الإعلام صعوبة بتوثيق الاحتجاجات في إيران، المصنفة ثالث أسوأ دولة في العالم من حيث حرية الصحافة، وذلك بعد كوريا الشمالية وإريتريا فقط، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وكانت البلاد قد شهدت احتجاجات واسعة شملت مدناً بكاملها، ووصلت إلى العاصمة طهران، في وقت سابق من الشهر الجاري، إثر تدني الوضع المعيشي إلى جانب ارتفاع أسعار الطحين والخبز وغيرهما من السلع الغذائية.