icon
التغطية الحية

وقفة في مدينة إدلب بالذكرى السادسة لمجزرة كيماوي خان شيخون

2023.04.04 | 22:01 دمشق

وقفة في إدلب بذكرى مجزرة كيماوي خان شيخون - الدفاع المدني السوري
وقفة في إدلب بذكرى مجزرة كيماوي خان شيخون - الدفاع المدني السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شارك العشرات من أبناء مدينة إدلب، اليوم الثلاثاء، في وقفة بالذكرى السادسة لمجزرة كيماوي خان شيخون التي أسفرت عن مقتل وإصابة مئات المدنيين.

وبحسب ما ذكر "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) فإن متطوعين من الفريق شاركوا، إلى جانب ذوي ضحايا المجزرة وفعاليات مدنية، في الوقفة "للمطالبة بالعدالة للضحايا وذويهم ومحاسبة نظام الأسد على جرائمه بحق السوريين".

ورفع المشاركون لافتة كُتب عليها: "ما تزال أرواح ضحايا المجازر الكيماوية في سوريا بانتظار العدالة"، وأخرى: "الجرائم لا تسقط بالتقادم، الأسد قتلنا خنقاً وحرقاً".

وفي الرابع من نيسان 2017، نفذت قوات النظام السوري هجوماً جوياً بالسلاح الكيماوي على مدينة خان شيخون في ريف إدلب، ما أسفر عن مقتل 91 مدنياً بينهم 32 طفلاً و23 سيدة خنقاً، وإصابة قرابة 520 شخصاً، وفق ما وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان".

وردّت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب آنذاك، بإطلاق 59 صاروخ كروز على المجال الجوي الذي قالت إن الهجوم انطلق منه.

وبعد مرور ستة أشهر، أورد تقرير صادر عن آلية تحقيق أنشأتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن الأعراض التي ظهرت على الضحايا تتوافق مع أعراض حالات التسمم واسعة النطاق بغاز السارين. وقالت إنها على يقين من أن النظام السوري هو المسؤول عن إطلاق السارين في خان شيخون.