icon
التغطية الحية

وفق قروض عينية.. "الإنقاذ" تحدد أسعار القمح المخصص للزراعة في إدلب

2023.11.24 | 12:36 دمشق

آخر تحديث: 24.11.2023 | 12:36 دمشق

مزارعو القمح في إدلب تكبدوا خسائر كبيرة هذا العام
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الزراعة والري بـ"حكومة الإنقاذ"، في إدلب شمالي سوريا، عن سعر مادة القمح، المخصص للزراعة.

وحددت الوزارة سعر طن القمح المخصص للتوزيع ضمن المشروع الإكثاري، بـ360 دولاراً أميركياً للقمح الطري، و380 دولاراً لمثيله القاسي.

كما حددت الوزارة سعر طن القمح ضمن مشروع القرض العيني الحسن، بـ325 دولاراً للنوع الطري، و350 دولاراً للنوع القاسي، بالإضافة لتجهيزها الأسمدة والأدوية الزراعية، تمهيداً لتسليمها للمزارعين المستفيدين من المشروع، وفقاً لبيان رسمي نشرته الوزارة.

قرض عيني يشمل مستلزمات المحصول

وفي 7 من تشرين الثاني/ أكتوبر الجاري، أعلنت "الإنقاذ" عن تقديم قرض عيني يشمل مستلزمات المحصول من (بذار مغربل معقم - أسمدة - محروقات)، على أن يتم تسديد قيمة القرض نقداً بعد حصاد المحصول.

مزارعو القمح في إدلب يتكبدون خسائر

تعرض آلاف المزارعين في إدلب وما حولها لصدمة وخيبة أمل كبيرة خلال موسم القمح الأخير عند تحديد حكومة الإنقاذ سعر شراء القمح من المزارعين بـ 320 دولاراً للطن الواحد من القمح القاسي، وهو ما اعتبره المزارعون ضربة قوية وخسارة كبيرة لا يمكن تعويضها، خاصة أن السعر "متدن للغاية".

والسعر المحدد هو أقل من السعر الذي حددته الإنقاذ العام الماضي بـ 450 دولاراً أميركياً، وأقل من السعر الذي حددته "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا هذا العام والتي سعرت القمح بـ 430 دولاراً أميركياً.

كثير ممن التقاهم موقع تلفزيون سوريا من المزارعين أكدوا عزمهم على الإقلاع عن زراعة القمح الأعوام المقبلة، والانتقال نحو زراعة محاصيل أخرى كالبقوليات والمحاصيل العطرية والعصفر، خاصة مع إقبال المزارعين على زراعات نوعية لم تكن منتشرة مسبقاً في المنطقة كزراعة الزعفران، الأمر الذي يهدد استمرارية زراعة القمح كمحصول استراتيجي في شمال غربي سوريا.