icon
التغطية الحية

وفد أممي يزور مكتب تنسيق العمل الإنساني في مدينة إدلب

2023.09.14 | 15:56 دمشق

المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا
منح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية تفويضاً للأمم المتحدة لاستئناف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى شمالي سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وفد من الأمم المتحدة قام بزيارة لمكتب تنسيق العمل الإنساني في إدلب.
  • منح المكتب تفويضاً لإعادة استئناف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى شمالي سوريا.
  • تم الاتفاق على وضع الترتيبات اللازمة لاستقبال ومرور المساعدات الإنسانية عبر المعبر.
  • مكتب تنسيق العمل الإنساني هو مؤسسة غير ربحية تأسست في إدلب بهدف تعزيز التنسيق بين منصات الدعم والمنظمات الإنسانية في شمالي سوريا.

أجرى وفد من الأمم المتحدة زيارة إلى مكتب تنسيق العمل الإنساني في إدلب، وذلك بعد التفويض باستخدام معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لإدخال المساعدات الإنسانية.

وتأتي الزيارة بعد اتفاق أبرمته الأمم المتحدة مع مكتب تنسيق العمل الإنساني، منح المكتب بموجبه تفويضاً للوكالات الأممية والمنظمات الإنسانية لإعادة استئناف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى شمالي سوريا.

ووفق مراسلات تمت بين الطرفين، تم الاتفاق على وضع الترتيبات اللازمة للتأكد من جاهزية المعبر لاستقبال المساعدات الإنسانية ومرورها إلى شمال غربي سوريا.

ومكتب تنسيق العمل الإنساني، هو مؤسسة سورية تأسست أواخر العام 2022 في إدلب، على أنه وسيط غير ربحي، يعمل على تعزيز التنسيق بين منصات الدعم الدولية والإقليمية والعالمية والمنظمات الإنسانية المنفذة والتي توجد في شمالي سوريا، بهدف "تحسين العمل الإنساني وجعله أكثر فعالية ومرونة في مواجهة التحديات والأزمات".

المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى

يشار إلى أن حركة عبور المساعدات الإنسانية من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا ما زالت متوقفة بشكل كامل أمام دخول المساعدات الإنسانية، فيما يشهد معبر باب السلامة حركة ضعيفة جداً، رغم الاستثناء المعمول به حتى منتصف تشرين الأول.

وكان النظام السوري سمح باستخدام المعابر الحدودية، باب السلام والراعي مع تركيا، حتى 13 آب الماضي، لإيصال مساعدات الأمم المتحدة الإنسانية إلى المناطق المتضررة من كارثة زلزال شباط الماضي.

وسبق أن حذّر فريق "منسقو استجابة سوريا" من أن المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غربي سوريا بدأت باستهلاك المخزون الاستراتيجي الموجود في الداخل السوري، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي يتجه إلى قبول مقترحات النظام السوري وروسيا، بشأن دخول المساعدات عبر الحدود.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/bi3o2KaD2H4.jpg?itok=yF938cJh","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=bi3o2KaD2H4&t=62s&ab_channel=SyriaTV%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}