icon
التغطية الحية

وصول 900 ألف جرعة إضافية من لقاحات الكوليرا إلى لبنان

2022.12.16 | 15:15 دمشق

مرضى يشتبه في إصابتهم بالكوليرا يتلقون العلاج في أحد مستشفيات لبنان – AFP
مرضى يشتبه في إصابتهم بالكوليرا يتلقون العلاج في أحد مستشفيات لبنان – AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان، يوم أمس الخميس، إن ما يزيد على 900 ألف جرعة من لقاحات الكوليرا وصلت إلى لبنان الأربعاء بفضل الدعم المُقدَّم من المنظمة وفريق التنسيق الدولي.

وستستخدم هذه الجرعات، التي تعتبر الدفعة الأولى من الـ 1.8 مليون جرعة إضافية التي خصصت للبنان والتي يُموِّلها صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، والصندوق الاحتياطي للطوارئ، خلال المرحلة الثانية من حملة التلقيح الفموي ضد الكوليرا بإشراف من وزارة الصحة العامة وبدعم الشركاء، وفقاً للمنظمة.

إطلاق حملة تلقيح ضد الكوليرا في لبنان

وكانت قد انطلقت الحملة الأولى في منتصف تشرين الثاني 2022 وبلغت نسبة التغطية باللقاح أكثر من 90 في المئة من المستهدفين من اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم في البؤر الساخنة والمناطق المتضررة من الفاشية.

وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان "إنه لمن دواعي سرورنا أن نرى ثمرة جهودنا الجماعية مع وزارة الصحة في لبنان وجميع الشركاء على الرغم من نقص لقاحات الكوليرا على الصعيد العالمي".

عودة الكوليرا إلى لبنان

منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بالكوليرا في 6 من تشرين الأول 2022، أُبلغ عن 5135 حالة كوليرا مشتبهاً بها، جرى التأكد من 658 حالة مختبرياً، بالإضافة إلى 23 وفاة. ومن بين الأقضية العشرين التي سُجِّل فيها حالات مؤكدة مختبرياً، ما تزال محافظتا عكار والشمال تسجلان أكبر عدد من الحالات.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنها بحاجة إلى نحو 11.2 مليون دولار أميركي للاستجابة للكوليرا على مدار 6 أشهر في لبنان، إلا أنه لم يتوفر حتى الآن سوى 29 في المئة من التمويل المطلوب.

كما تشهد سوريا منذ أيلول الماضي تفشياً للكوليرا في عدة محافظات للمرة الأولى منذ عام 2009، مع فشل النظام السوري في تأمين أساسيات الحياة، في الوقت الذي تعاني فيه محطات معالجة المياه من كونها قديمة وتحتاج إلى صيانة.