icon
التغطية الحية

وصول ناقلة نفط إيرانية محمّلة بمليون برميل إلى ميناء بانياس

2022.12.30 | 17:38 دمشق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصلت إلى ميناء بانياس النفطي، اليوم الجمعة، ناقلة نفط إيرانية تحمل مليون برميل نفط خام، وهو ما روجت له وسائل إعلام النظام على أنه سيحل أزمة المحروقات الخانقة التي تمر بها البلاد.

ونقل موقع "أثر برس" عن مصدر من مصفاة بانياس قوله إن عمليات التفريغ بدأت بعد الانتهاء من عمليات الربط وإنجاز العمليات البحرية اللوجستية.

وأضاف أنه "بعد الانتهاء من تفريغ الحمولة سيتم عودة العمل في مصفاة بانياس لتكرير النفط الخام وتوزيع المشتقات النفطية على المحافظات وفق المخصصات المحددة لها".

وأشار إلى أن "نواقل النفط والغاز ستصل تباعاً إلى مصب بانياس النفطي بموجب اتفاق الخط الائتماني السوري - الإيراني، ما ينعكس إيجاباً بتحسن واقع المشتقات النفطية في عموم المحافظات السورية، من خلال ترميم النقص الذي شهدته الأسواق أخيراً، فتوالي وصول النواقل يضمن استمرار عمل مصفاة بانياس لتلبية احتياجات السوق المحلية، خاصة أن عمليات تفريغ النواقل تجري بالتوازي مع عمليات الشحن وتسليم المادة للشركة العامة للمحروقات لتقوم بدورها بتوزيع مادة المازوت على المحافظات".

أزمة المحروقات في مناطق النظام

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أزمة حادة في الوقود، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن توقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية.

وكان النظام السوري قد أقرّ عطلة رسمية في مناطق سيطرته بسبب استفحال أزمة المحروقات، وعجزه عن تأمين مادتي المازوت والبنزين بشكل خاص، ما أدى إلى شلل قطاع المواصلات بشكل شبه كامل.

وانعكست هذه الأزمات على الأسعار التي أخذت في الارتفاع بشكل متسارع، بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية لأدنى مستوى في تاريخها، فضلاً عن انتشار شائعات تتحدث عن إفلاس المصرف المركزي، سارع النظام إلى نفيها.