icon
التغطية الحية

وسط اتساع الاحتجاجات.. رئيس إيران يحذر من الفوضى و"الحرس الثوري" يتوعد

2022.09.23 | 06:59 دمشق

مئات المحتجين على وفاة الفتاة مهسا أميني في طهران - وكالة الأناضول
مئات المحتجين على وفاة الفتاة مهسا أميني في طهران - وكالة الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مساء أمس الخميس، إن "أفعال الفوضى" غير مقبولة في تحذير واضح للمحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع تعبيراً عن غضبهم بعد وفاة شابة كانت الشرطة تحتجزها، في حين دعا "الحرس الثوري" السلطات للتعامل "بحسم" مع المظاهرات.

وذكر  إبراهيم رئيسي خلال مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أنه أمر بالتحقيق في قضية مهسا أميني (22 عاماً) التي توفيت في الأسبوع الماضي بعدما ألقت "شرطة الأخلاق" في طهران القبض عليها بسبب ارتدائها "ملابس غير لائقة".

وزعم رئيسي، الذي يواجه أكبر احتجاجات في البلاد منذ 2019، أن "هناك حرية تعبير في إيران لكن الفوضى غير مقبولة".

"الحرس الثوري" يتوعد

ودعا "الحرس الثوري الإيراني" السلطة القضائية في البلاد، أمس الخميس، إلى محاكمة "الذين ينشرون أخبارا كاذبة وشائعات" في محاولة على ما يبدو للسيطرة على الاحتجاجات في أنحاء البلاد بعد مقتل الشابة مهسا أميني.

وكان التحذير مؤشراً واضحاً على أن قوات النخبة في إيران مستعدة لتصعيد حملة القمع على المظاهرات.

تصاعد الاحتجاجات

وأضرم محتجون في طهران وعدة مدن إيرانية النار في مركزين ومركبات للشرطة في وقت سابق أمس الخميس مع تواصل الاضطرابات لليوم السادس، ووردت أنباء عن تعرض قوات الأمن لهجمات.

وتركزت معظم الاحتجاجات في شمال غربي إيران الذي تقطنه أغلبية كردية لكنها امتدت إلى ما لا يقل عن 50 مدينة وبلدة. واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المحتجين.

انقطاع الإنترنت والاتصالات

وقالت مجموعة نتبلوكس، المعنية بمراقبة انقطاع خدمات الإنترنت، على تويتر إنه تم تسجيل تعطل جديد للإنترنت عبر الهاتف المحمول في إيران، في إشارة محتملة إلى أن السلطات تخشى من اشتداد حدة الاحتجاجات.

وكتبت شركة "واتساب" على تويتر إنها تعمل على إبقاء المستخدمين الإيرانيين على اتصال، مضيفة أنها لا تحظر الأرقام الإيرانية.