icon
التغطية الحية

وزير لبناني: النظام السوري سيستقبل 180 ألف لاجئ كمرحلة أولى

2023.08.01 | 08:32 دمشق

وزير لبناني: النظام السوري سيستقبل 180 ألف لاجئ كمرحلة أولى
مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، إن النظام السوري أبدى التزامه باستقبال عشرات آلاف اللاجئين السوريين في لبنان بشكل آمن، من دون تحديد آلية واضحة لذلك.

وقال شرف الدين في تصريحات لصحيفة الاتحاد الإماراتية، يوم الإثنين، إن النظام السوري أبدى استعداده لاستقبال 180 ألف لاجئ موجودين في لبنان كمرحلة أولى، كما تم التوصل إلى تفاهمات حل أزمة ملف اللاجئين بشكل آمن، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن "هناك ثقة متبادلة مع الجانب السوري والتزاماً بنقاط التفاهم التي تم التوصل إليها العام الماضي حول الإعادة الآمنة للاجئين، وأن المسؤولين السوريين أبدوا استعدادهم لاستقبال 180 ألف لاجئ وهناك مراكز إيواء جاهزة لاستقبالهم وتقديم التسهيلات والرعاية الصحية والتعليم لهم، ما يعني أن كل سبل العيش الكريم متوفرة".

وأعرب شرف الدين عن رغبته في أن تشكل مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لجنة ثلاثية بين لبنان والنظام السوري والمفوضية، مشيراً إلى أن المفوضية رفضت الطلب حالياً بحجة عدم الاستقرار الأمني في سوريا.

لجان فرعية

وكشف وزير المهجرين اللبناني أنه سيكون هناك لجان فرعية تتابع عودة اللاجئين ووضعهم الاقتصادي والاجتماعي والأمني.

واختتم الوزير اللبناني تصريحاته بقوله إن "أكبر عدد لاجئين في دولة بالعالم نسبة لعدد سكانها في لبنان، إذ يقارب نصف عدد السكان وهو ما يشكل ضغطاً على الصعيد الصحي والاجتماعي والأمني والمالي".

ويعيش اللاجئون السوريون في لبنان ظروفاً صعبة خصوصاً منذ بدء الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ خريف 2019.

ويعيش لبنان أزمات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويعاني من فراغ سياسي وفشل في إنجاز الاستحقاق الرئاسي بجانب انهيار الوضع الاقتصادي منذ عام 2019.