icon
التغطية الحية

وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد يتوجه إلى إيران

2022.07.18 | 17:20 دمشق

عبداللهيان مستقبلاً المقداد في طهران (ا ف ب)
عبد اللهيان مستقبلاً المقداد في طهران (إ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يتوجه وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، غداً الثلاثاء، إلى طهران، بالتزامن مع القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية بالعاصمة طهران.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن المقداد يصل إلى إيران يوم غد الثلاثاء، حيث يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، لبحث نتائج قمة أستانا.

وأضافت نقلاً عن وكالة سبوتنيك الروسية، أن المقداد سيبحث مع أمير عبد اللهيان العلاقات الثنائية ونتائج قمة أستانا، التي تنعقد غداً في طهران بمشاركة رؤساء إيران وتركيا وروسيا.

القمة الثلاثية في طهران

وتستضيف طهران الثلاثاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في أول لقاء يجمعهم منذ ثلاث سنوات، ويأتي اللقاء في إطار "عملية أستانا" بشأن التسوية السياسية في سوريا.

ويتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين إلى طهران لإجراء زيارة رسمية تمتد ليومين، تلبية لدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وفق بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وبحسب البيان فإن القمة الثلاثية ستناقش مسألة مكافحة "التنظيمات الإرهابية"، والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا، بالإضافة إلى بحث الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين. وعلى هامش القمة الثلاثية، من المقرر أن يجري أردوغان مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي بوتين.

الكرملين: الاجتماع مهم للغاية

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف أن القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية التي ستعقد في طهران يوم غد الثلاثاء حول سوريا مهمة جداً.

وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الإثنين إن "اجتماع الرؤساء الروسي والإيراني والتركي في طهران بشأن سوريا مهم جداً، بالإضافة إلى أنه ستكون هناك فرصة لمناقشة المشكلات الإقليمية والدولية". وفق ما نقلت وكالة (تاس) الروسية.