icon
التغطية الحية

وزير الصحة التركي يعلن بدء تطعيم فئات مهنية جديدة بلقاح كورونا

2021.06.11 | 10:34 دمشق

thumbs_b_c_01cb3fba3500722128a9d3abd254c6de.jpg
(الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنه ستبدأ اليوم الجمعة حملة تلقيح تستهدف فئات جديدة ضمن الخطة التي وضعتها الحكومة لتطعيم المواطنين باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال "قوجة" بتغريدة عبر حسابة في"تويتر" إن حملة التطعيم في هذه المرحلة سوف تشمل جميع المحامين دون قيود عمرية، وستشمل أيضا "الحلاقين".

وأضاف أن برنامج التطعيم المضاد لفيروس كورونا يشمل أيضا العاملين في قطاع إنتاج وتوزيع المواد الغذائية والمقاهي والمطاعم وموظفي المطاعم.

وسجلت وزارة الصحة أمس الخميس 96 وفاة، و6 آلاف و408 إصابات جديدة بفيروس كورونا، إذ بلغت حصيلة الوفيات جراء الفيروس 48 ألفا و524، في حين بلغ إجمالي عدد الإصابات 5 ملايين و313 ألفاً و98.

وارتفع إجمالي المتعافين من كورونا إلى 5 ملايين و186 ألفاً و728 بعد شفاء 6 آلاف و895 مصاباً خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأطلقت تركيا في الـ 14 من كانون الثاني الفائت حملة التطعيم ضد كورونا بدأت بالعاملين في القطاع الصحي ثم المسنين، ضمن جدول أولويات للشرائح التي سيتم تطعيمها.

وتعتمد المؤسسة التركية للأدوية والأجهزة الطبية، على 3 لقاحات للاستخدام الطارئ هي "سبوتنيك" و"سينوفاك" و"بيونتيك"، وبحسب وزارة الصحة، فإن عدد عمليات التطعيم تجاوز 32 مليوناً و213 ألفاً.

وأصدرت وزارة الداخلية التركية في الأول من الشهر الجاري تعميما أرسلته إلى جميع الولايات بشأن تدابير المرحلة الثانية من العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي ستطبق في حزيران الجاري ضمن مكافحة جائحة كورونا.

ووفقا للتعميم سيُفرض حظر التجول بين الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة فجرا خلال أيام العمل، ويبدأ حظر التجول نهاية كل أسبوع اعتبارا من الساعة العاشرة مساء السبت حتى الخامسة فجر الإثنين.

وتعمل المنشآت كالمقاهي والملاعب الشعبية والصالات الرياضية وحدائق الملاهي بين السابعة صباحا والتاسعة مساء وفق القواعد المحددة باستثناء يوم الأحد.

وسيستمر تعليق أنشطة صالات السباحة المغلقة والحمامات والساونا وصالات التدليك ومقاهي الشيشة (النارجيلة) والأندية الليلية والحانات حتى اتخاذ قرار جديد بشأن هذه الأماكن.