icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الأوكراني: قواتنا ستتدرب على الدبابات الألمانية في بولندا

2023.01.21 | 20:30 دمشق

تدريبات للقوات الأوكرانية بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، في 20 كانون الثاني 2023 (رويترز)
تدريبات للقوات الأوكرانية بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، في 20 كانون الثاني 2023 (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الأوكراني، إن القوات الأوكرانية ستبدأ تدريبات على دبابات "ليوبارد-2" الألمانية في بولندا، على الرغم من عدم توصل الحلفاء لاتفاق بخصوص تزويد كييف بتلك الدبابات.

وجاء إعلان الوزير أوليسكي ريزنيكوف، أمس الجمعة، بعد حضور اجتماع في قاعدة "رامشتاين" الجوية في ألمانيا، ووصف التدريبات التي ستخضع لها القوات الأوكرانية بـ"الإنجاز"، وعزا هذا النجاح إلى جهود بولندا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم السبت.

وأضاف ريزنيكوف في تصريحات أدلى بها إلى محطة صوت أميركا الناطقة باللغة الأوكرانية، "سنبدأ بهذا وبعد ذلك سنمضي قدماً".

ولم يتخذ شركاء أوكرانيا قراراً بشأن تسليم الدبابات لكييف، ولا بد أن توافق ألمانيا التي تصنع دبابات "ليوبارد"، على نقل الدبابات لدول أخرى.

واشنطن تحث أوكرانيا على تأجيل هجوم كبير على روسيا

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن مسؤولين أميركيين كبارا يحثون أوكرانيا على تأجيل شن هجوم كبير على القوات الروسية، إلى حين وصول أحدث إمدادات الأسلحة الأميركية وتوفير التدريب، تزامنا مع تردد برلين في إرسال دبابات "ليوبارد2" الألمانية إلى كييف.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث مع مجموعة صغيرة من الصحفيين، الجمعة، طالبا عدم نشر اسمه، أن الولايات المتحدة متمسكة بقرارها عدم تقديم دبابات "أبرامز" لأوكرانيا في هذا التوقيت، وسط جدل مع ألمانيا بشأن الدبابات، بحسب وكالة رويترز.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي وافق على حزمة جديدة من الأسلحة بقيمة 2.5 مليار دولار لكييف الأسبوع الماضي، للصحفيين في البيت الأبيض: "ستحصل أوكرانيا على كل المساعدة التي تحتاجها"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان يؤيد نية بولندا إرسال دبابات ليوبارد ألمانية الصنع لكييف.