icon
التغطية الحية

أميركا تسلّح أوكرانيا بمئات المدرعات والصواريخ

2023.01.20 | 10:11 دمشق

الجيش الأوكراني يتصدى لهجوم جوي في مدينة باخموت، بتاريخ 10 كانون الثاني 2023 (رويترز)
الجيش الأوكراني يتصدى لهجوم روسي جوي في مدينة باخموت، بتاريخ 10 كانون الثاني 2023 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أنها سترسل صواريخ وقذائف مدفعية ومئات المركبات المدرعة إلى أوكرانيا، في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.5 مليار دولار.

وذكر بيان لوزارة الدفاع، أمس الخميس، أن الحزمة تشمل 59 من مركبات "برادلي" القتالية، و 90 ناقلة جنود مدرعة من طراز "سترايكر"، و 53 عربة مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن، و 350 مركبة مدولبة متعددة المهام ذات قدرة تنقل عالية، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة.

وتشمل المساعدات الجديدة كذلك ذخائر إضافية لأنظمة "هيمارس" الصاروخية، و 8 أنظمة دفاع جوي من طراز "أفينجر"، وعشرات الآلاف من قذائف المدفعية ونحو 2000 صاروخ مضاد للدروع، بحسب الوزارة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد خصصت أكثر من 27.4 مليار دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي في شهر شباط من العام 2022.

الضحايا المدنيون للحرب الروسية الأوكرانية

وأعلنت أوكرانيا قبل أيام قليلة، عن مقتل أكثر من 9 آلاف مدني من المواطنين الأوكرانيين منذ بداية الغزو الروسي، بحسب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال يرماك، خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في سويسرا، "سجلنا 80 ألف جريمة ارتكبها غزاة روس ومقتل أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 453 طفلاً"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف "لن نتسامح في أي تعذيب واحد أو مقتل شخص واحد. سيُحاكم كل مجرم"، مكرراً مطالبة بلاده بإقامة محكمة دولية خاصة لمحاكمة القادة السياسيين الروس، وإرغامهم على دفع تعويضات عن الدمار الذي أحدثه الغزو.

وتختلف الحصيلة الأوكرانية الرسمية عن الحصيلة التي أعلنها مكتب رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أمس الإثنين، والذي قال إن 7 آلاف مدني أوكراني قتلوا منذ بداية الغزو الروسي.