icon
التغطية الحية

أميركا: مضادات الدبابات والطائرات أكثر فاعلية لأوكرانيا من مقاتلات "ميغ"

2022.03.10 | 13:24 دمشق

ستينغر2
صواريخ أميركية من طراز "ستينغر" مضادة للطائرات
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا (يوكوم)، أمس الأربعاء، بأنّ مضادات الطائرات والدبابات أكثر فاعلية لأوكرانيا من مقاتلات "ميغ"، في عملية تصدّيها للغزو الروسي.

وقال قائد "يوكوم" الجنرال تود وولترز إنّ الطريقة الأكثر فعالية لدعم الجيش الأوكراني هي تقديم المزيد من الأسلحة المضادة للدبابات وللطائرات، وليس مقاتلات إضافية من طراز "ميغ 29" السوفييتية.

ونقلت شبكة CNN الأميركية عن "وولترز" أنَ "الأوكرانيين “يستخدمون هذه الأسلحة الآن بشكل ممتاز، ممّا يحد من قدرة الطائرات العسكرية الروسية على العمل بحرية"، مردفاً: "أوكرانيا لديها بالفعل العديد من الطائرات التي تحلّق يومياً، وتزويدها بمزيد من الطائرات لن يمنح قواتها الجوية (ميزة نسبية)".

وبحسب القيادي الأميركي فإنّ أي نقل لـ طائرات "ميغ" إلى أوكرانيا ينطوي على مخاطرة بتصعيد الصراع، في إشارة إلى اقتراح بولندا بنقل طائراتها المقاتلة إلى الولايات المتحدة كي تسلّمها إلى الجيش الأوكراني، والذي رفضته أميركا.

اقرأ أيضاً.. روسيا تخسر 10% من أصولها العسكرية في غزو أوكرانيا

وكانت الحكومة الهولندية قد كشفت عن نيتها تقديم 200 صاروخ أميركي من طراز "ستينغر" المضاد للطائرات لأوكرانيا دعماً لها في تصدّيها للغزو الروسي، في حين تسلّمت وزارة الدفاع الأوكرانية، شحنة من هذه الصواريخ، وصلت في طائرة من ليتوانيا.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أقرّ مجلس النواب الأميركي مشروع قانون ينص على تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا، بهدف مساعدتها في التصدي للغزو الروسي وتداعياته.

يذكر أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 من شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.