icon
التغطية الحية

أوكرانيا تنشئ طريقين لتصدير القمح عبر رومانيا وبولندا

2022.06.12 | 20:16 دمشق

medium_2022-04-28-bc6efec489.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينيك اليوم الأحد، أن بلاده أنشأت طريقين جديدين لتصدير القمح عبر رومانيا وبولندا.

وقال سنيك للصحفيين على هامش قمة حوار "شانغري-لا" الأمنية في سنغافورة، إن "هذه الطرق ليست مثالية، لكننا نبذل قصارى جهدنا لتطوير تلك الطرق"، وفقا لوكالة "أوكرين فورم" المحلية.

وأكد نائب وزير الخارجية الأوكراني أن الأمن الغذائي العالمي في خطر بسبب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا الذي أدى إلى توقف صادرات كييف من القمح عبر البحر الأسود، مما تسبب في نقص واسع النطاق في كميات القمح وارتفاع الأسعار حول العالم.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن الأربعاء الماضي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إمكانية استحداث آلية لفتح ممر آمن في البحر الأسود لنقل الحبوب والمنتجات الأوكرانية.

وقال جاويش أوغلو: "نتحدث عن آلية يمكن إنشاؤها بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لاستحداث ممر لنقل الحبوب، وأنقرة ترى أن هذه الآلية قابلة للتطبيق".

وأضاف: "إذا كان هناك منتجات سيستوردها العالم من أوكرانيا وروسيا فيجب علينا تمهيد الطريق لذلك معا".

ويوم الخميس الماضي حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من أن الملايين قد يموتون جوعاً بسبب حصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، إن العالم على شفا أزمة غذاء "مروعة" مع عدم قدرة أوكرانيا على تصدير كميات كبيرة من القمح والذرة والنفط ومنتجات أخرى كانت "تقوم بدور داعم لاستقرار الأسواق العالمية".

وأضاف: "هذا يعني، للأسف، أنه قد يكون هناك نقص فعلي في المنتجات في عشرات من دول العالم. قد يتضور ملايين الناس جوعاً إذا استمر الحصار الروسي في البحر الأسود".

وتشهد إمدادات الحبوب من روسيا وأوكرانيا وهما ضمن قائمة أكبر 6 مصدرين للحبوب عالميا، تذبذبا، بسبب الحرب الدائرة بينهما منذ 24 من فبراير/شباط الماضي.