icon
التغطية الحية

وزير الخارجية السعودي يلتقي فيصل المقداد لبحث المستجدات في سوريا

2023.06.12 | 19:04 دمشق

اللقاء جمعهما على هامش الاجتماع الوزاري بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك - واس
وزير الخارجية السعودي يلتقي فيصل المقداد لبحث المستجدات في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الإثنين، مع نظيره لدى النظام السوري فيصل المقداد، مستجدات الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك في لقاء جمعهما، على هامش الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية، الذي تستضيفه الرياض.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان، إن اللقاء "بحث مستجدات الأوضاع على الساحة السورية والمنطقة، وتبادل وجهات النظر حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري بأن اللقاء "بحث العلاقات الثنائية وأهمية استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين".

وبشكل عام، بحث اجتماع الجامعة العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية (14 دولة بينها فيجي) تعزيز التعاون بينها، بعد نحو 13 عاماً من عقد الاجتماع الوزاري الأول في حزيران 2010 في الإمارات.

أين تقع دول جزر الباسيفيك؟

دول جزر الباسيفيك هي مجموعة من الدول والأقاليم الواقعة في المحيط الهادئ. وهي مقسمة إلى ثلاث مناطق رئيسية: بولينيزيا وميكرونيزيا وميلانيزيا. بعض من أكثر دول جزر المحيط الهادئ شهرة هي فيجي وساموا وتونغا وكيريباتي وفانواتو.

تشترك هذه البلدان في بعض الروابط الثقافية والتاريخية المشتركة، ولكن لها أيضاً هويات وتحديات مميزة خاصة بها وتواجه بلدان جزر المحيط الهادئ العديد من القضايا مثل تغير المناخ والكوارث الطبيعية والفقر والصحة والتعليم.

التطبيع السعودي مع النظام السوري

وشهد هذا العام تقارباً في العلاقات بين الرياض والنظام السوري، برزت بشكل واضح عقب وقوع الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا، في 6 من شباط الماضي، إذ بادرت السعودية لأوّل مرّة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام عبر طائرات حطّت في مطاري حلب ودمشق.

وبعد ذلك بشهرين، زار وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان العاصمة السورية دمشق، وتلاه إعلان السعودية والنظام السوري استئناف عمل البعثات الدبلوماسية بينهما.

وفي 19 من الشهر الماضي، زار رئيس النظام السوري بشار الأسد، السعودية لحضور القمة العربية.